الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

اختراق "فقاعة الدعاية" الروسية.. أوكرانيون يكشفون بشاعة حرب بوتين

19_2022-637813528784023433-402
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

نجح نشطاء أوكرانيون ومؤسسات غربية في اختراق "فقاعة الدعاية" الروسية وتمكنوا من نشر معلومات حول الغزو بين المواطنين الروس، وفقًا لتقرير نشرته "نيويورك تايمز".

اضافة اعلان

وقالت الصحيفة الأمريكية "إن استخدام مزيج من تكتيكات التكنولوجيا الفائقة والحرب الباردة مكن النشطاء من زرع الشك" لدى الروس حول المعلومات التي يروجها الكرملين حول الحرب"، وبحسب شركة أمريكية لتحليل البيانات، هناك قلق متزايد بين الروس حول الحرب وضحاياها، خاصة بعد ما كشفت تقارير متزايدة عن فظائع ترتكبها القوات الروسية في الأراضي الأوكرانية، وفق التقرير.

وزاد الإقبال من قبل الروس، رغم الرقابة الكبيرة التي يفرضها الكرملين، على تقارير باللغة الروسية تنشرها مؤسسات إعلامية مثل إذاعة أوروبا الحرة/راديو الحرية ، كما أسهمت منظمات أمريكية في توفير برمجيات تسمح للروس بتجاوز جدار الرقابة الروسية، وفقًا لـ"الحرة".

ويبذل الرئيس فلاديمير بوتين كل ما في وسعه لإبقاء الروس "في الظلام" بشأن أكبر حرب برية في أوروبا منذ عام 1945، حيث تتجاهل وسائل الإعلام الروسية الخسائر البشرية للحرب، بحسب التقرير

وعلى مدى الأسبوعين الماضيين، أرسلت مجموعة من النشطاء الأوكرانيين ومسؤولين حكوميين ومراكز الأبحاث، رسائل بريد إلكتروني ورسائل على وسائل التواصل الاجتماعي إلى 15 مليون روسي في سن التجنيد، تتراوح أعمارهم بين 18 و27 عامًا. واستهدفت منشورات أخرى الروس الأكبر سنًا، وباستخدام مراجع تاريخية تحثهم على "مناقشة" التقارير الإخبارية التي تروج لها الحكومة، بحسب ما تنقل الصحيفة.

ويعتمد الناشطون ليس فقط على التشكيك في الرواية الرسمية الروسية بل تقديم معلومات تكشف فساد القادة الروس.

وتقول التايمز إن المؤسسات الإخبارية تستخدم تكتيكات المدرسة القديمة من القرن 21 لإنتاج برامج إذاعية وحملات إعلامية رقمية معقدة.

وكانت السلطات الروسية قد قامت بالتضييق على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي منذ بداية التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا في 24 فبراير الماضي، وأقر النواب الروس، مارس الماضي، قانونًا يفرض عقوبات قاسية على من ينشر "معلومات كاذبة عن الجيش".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook