الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هل أصلي سنة العشاء أم أدخل مع الإمام في التراويح مباشرة؟

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير:

أوضح الشيخ الدكتور عبدالكريم بن عبدالله الخضير، عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء سابقًا، عن حالة المفاضلة بين البدء براتبة العشاء والبدء بالدخول مع الإمام في التراويح.

اضافة اعلان

جاء ذلك في رد من الشيخ الخضير على سؤال ورد في صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر؛ جاء فيه: إذا فاتني شيء من صلاة العشاء، وبدأ الإمام ونحن في شهر رمضان بالتراويح قبل أن أصلي السنة الراتبة، فهل لي أن أصليها أولًا ثم أدخل مع الإمام، أم أصليها بعد أن تنتهي صلاة التراويح؟

وأجاب الشيخ بقوله: لا شك أن السنن الرواتب وأيضًا التراويح من السنن المؤكَّدة، ولا شك أن السنة الراتبة في الوقت مقدَّمة على صلاة التراويح، لكن قد يَرد هنا أنه جاء في فضل مَن قام مع الإمام حتى ينصرف أنه يُكتب له قيام ليلة، فمِن هنا قد يتوجَّه القول بأنه يصلي مع الإمام.

وأضاف الخضير: والرواتب لا شك أن أمرها وشأنها والحث عليها والترغيب فيها ثابت في السنة، وإذا قلنا: إن الأمر فيه سعة، والوقت بعد صلاة التراويح محل للصلاة، وهو من الليل، وقيامه مشروع، فيقضيها بعد صلاة التراويح كما قضى النبي - عليه الصلاة والسلام- راتبة الظهر بعد صلاة العصر.

https://twitter.com/ShKhudheir/status/1513262579313004547
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook