الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أفضل الأغذية المفيدة للدماغ أثناء فترة الدراسة

Untitled-1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

يحتاج الدماغ، كما يحتاج باقي أعضاء الجسم، إلى الدعم الآتي من تناول الطعام أو الشراب وخاصةً في أوقات الدراسة والامتحانات، لذلك أصبح من الضروري نشر ثقافة إدخال الأطعمة المفيدة إلى جدول المهام اليومية الذي يهتم بتنفيذه الطالب في تلك الأوقات المصيرية.

اضافة اعلان

وهذا ما سنوضحه السطور التالية،

التوت

للتوت دورٌ مهم في تعزيز صحة الدماغ. وذلك من خلال احتوائه على مركب الأنثوسيانين المسؤول عن تدفق الدم بشكلٍ أكبر باتجاه الدماغ. وقد أثبت العلم أن التوت يعمل على تحسين أداء الخلايا العصبية المسؤولة عن التعلم والذاكرة، وفقًا لـ"أراجيك".

الحمضيات بأنواعها

من أهم فوائد الحمضيات زيادة قدرة الإنسان على التعلم والفهم من خلال تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى وقاية الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ من التلف. ويكفي تناول برتقالةٍ كل يوم أو كأسٍ من العصير لتحقيق ذلك.

الكاكاو والشوكولا الداكنة

تحتوي الشوكولا الداكنة أو كوب الكاكاو على مجموعات الفلافونيد التي تسهم في تحسين صحة الدماغ وتجعله يؤدي وظائفه بشكلٍ أفضل، كما أن لديها القدرة على عبور حاجز الدماغ والوصول إلى المناطق المسؤولة عن الذاكرة والانتباه.

المكسرات بأنواعها

بينت الدراسات الطبية أن المكسرات تسهم في تعزيز صحة الدماغ، وتعمل على تقوية الذاكرة، بما في ذلك البروتينات والدهون الصحية مع الألياف والفيتامينات (مثل فيتامين E) والزنك.

البيض

يساعد البيض في تعزيز صحة الدماغ، نظرًا لوجود بعض العناصر المهمة بالنسبة له مثل فيتامين ب 12 وعنصر السيلينيوم والكولين. وهما عنصران مهمان لعملية تخزين المعلومات في الذاكرة، وتقوية قدرة الإنسان على الفهم والإدراك.

السمك

إنه غذاءٌ غنيٌ بكمياتٍ جيدةٍ من الدهون الصحية (أوميغا 3) اللازمة لعمل الدماغ بشكلٍ جيد. بالإضافة إلى فيتامين ب 12 وعنصر السيلينيوم اللذين لهما دورٌ في تحسين الصحة العقلية أيضًا.

البنجر

يعرف البنجر في بلادنا العربية بالشوندر أو الشمندر السكري، وهو غني بالنترات التي تشجع على زيادة تدفق الدم إلى الدماغ. وذلك من خلال تحولها إلى أكسيد النتريك صاحب المهمات المفيدة لصحة الجسم وخاصةً الدماغ.

الشاي الأخضر

لا تقتصر فائدة الشاي الأخضر على إنقاص الوزن فقط، فهو يحتوي على مكونين مهمين للدماغ هما الكافيين وL-theanine اللذان يدعمان عمل الدماغ ويخففان من إجهاده.

بذور اليقطين

تعمل هذه البذور على تحسين عمل وظائف الدماغ، وذلك لاحتوائها الحديد والزنك والمغنيزيوم إضافةً للنحاس، كما تعتبر بذور اليقطين غنيةً بمضادات الأكسدة التي تسهم في تقوية عمل الذاكرة.

القهوة

القهوة منبهٌ جيدٌ للأعصاب والدماغ أثناء المذاكرة في حال تناولته بكمياتٍ معتدلة، وعند شرب القهوة في وقت الصباح ستبقي دماغك في حالةٍ طبيعيةٍ من النشاط خلال اليوم، مما يسهم في منعك من النعاس وبالتالي أداءً ذهنيًّا أفضل من ناحية التركيز والاستذكار.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook