الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حُمَّى طرد الدبلوماسيين الروس تجتاح أوروبا

e1fd4e81-7ae3-4d51-b4e4-71dee530166c
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – تقرير:

بدأت أوروبا والولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، في فرض عقوبات جديدة على موسكو بسبب جرائم قتل المدنيين في أوكرانيا، وطالت العقوبات هذه المرة الدبلوماسيين الروس.

اضافة اعلان

ومنذ أمس الإثنين، بدأت الدول الأوروبية تطرد دبلوماسيين روسًا على خلفية الفظائع، إذ قررت ألمانيا طرد نحو 40 دبلوماسيًا وفرنسا نحو 35 وإسبانيا 25، ما دفع بالكرملين إلى التنديد بـ"ضيق البصيرة" الأوروبية، متعهدًا بالردّ على تلك الإجراءات.

وعلّق الرئيس الروسي السابق ونائب رئيس مجلس الأمن بالبلاد دميتري ميدفيديف في وقت متأخر من يوم الاثنين قائلًا إن روسيا سيكون لها رد بنفس القوة على طرد دبلوماسييها من عدد من الدول الغربية.

وقال ميدفيديف في تدوينة على قناته على تيليجرام "الكل يعرف الرد: سيكون بنفس القوة ومدمرًا للعلاقات الثنائية".

الطرد يجتاح أوروبا

قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس الثلاثاء إن إسبانيا ستطرد نحو 25 من الدبلوماسيين الروس وموظفي سفارة روسيا من مدريد على خلفية جرائم حرب يٌنسب ارتكابها للجيش الروسي في أوكرانيا.

وقال ألباريس عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء "قررنا طرد الدبلوماسيين والموظفين الروس من السفارة الروسية في إسبانيا الذين يمثلون تهديدا لمصالح وأمن بلادنا"، وذلك دون أن يستبعد اتخاذ مزيد من الإجراءات. وقال مصدر إن السفير الروسي لم يكن من بين الدبلوماسيين الذين سيتم طردهم.

كما أعلنت إيطاليا والدنمارك والسويد طرد دبلوماسيين روسا في وقت سابق من يوم الثلاثاء.

وقررت إيطاليا طرد 30 دبلوماسيًا روسيًا لأسباب تتعلق بـ"الأمن القومي"، على ما أعلن وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو في برلين، الأمر الذي حدا بروسيا أن تعلن أنها "ستنتقم" من إيطاليا لطردها الدبلوماسيين الروس.

من جهتها قالت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي الثلاثاء إن السويد ستطرد 3 من دبلوماسيي روسيا قالت إن "عملهم في السويد لا يتوافق مع اتفاقية فيينا".

في كوبنهاجن أيضًا، أعلن وزير الخارجية الدنماركي جيبي كوفود الثلاثاء إن البلاد قررت طرد 15 دبلوماسيًا روسيًا بعد تقارير عن العثور على مقابر جماعية وقتل مدنيين في بلدة بوتشا الأوكرانية.

حظر الفحم الروسي

واقترحت المفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، على دول الاتحاد الأوروبي تشديد العقوبات على موسكو من خلال وقف مشترياتها من الفحم الروسي والتي تشكل 45% من واردات الاتحاد الأوروبي، وعبر إغلاق الموانئ الأوروبية أمام السفن التي يشغلها روس.

تقديم المسؤولين عن مذبحة بوتشا إلى العدالة

وأكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، الثلاثاء، أن قتل المدنيين "جريمة حرب"، وطالب بتقديم جميع المسؤولين عن المذابح مثل مذبحة بوتشا، في محيط كييف، إلى العدالة.

واشنطن تمنع موسكو من تسديد ديونها بالدولارات

وقالت الولايات المتحدة إنها ستمنع روسيا اعتبارًا من، اليوم الثلاثاء، من تسديد دينها بدولارات مودعة في مصارف أميركية ما يزيد الضغوط على موسكو ويزيد من احتمال أن تتخلف عن دفع الديون المستحقة.

تحقيقات فرنسية

أعلنت النيابة العامة الوطنية المعنية بقضايا الإرهاب في فرنسا (بنات) عن فتح ثلاثة تحقيقات جديدة في "جرائم حرب" بشأن أعمال تسببت بضرر لرعايا فرنسيين في أوكرانيا في أعقاب الهجوم الروسي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook