الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

طبيب يُحذر من إبرة الإنسولين السريع قبل الإفطار بدقائق

الإنسولين
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

كشف أستاذ أبحاث المسرطنات الدكتور فهد الخضيري، أن إعطاء إبرة الإنسولين السريع لمرضى السكّر قبل الإفطار بدقائق قد يؤدي إلى كارثة.

اضافة اعلان

وأوضح على حسابه في "تويتر"، أن مرضى السكّر النوع الأول أو ذويهم يخطئون بإعطائهم إبرة الانسولين السريع قبل الإفطار بدقائق، وهذا قد يسبب غيبوبة سكّر أو قد لا يتسنى له الأكل لظروف معينة فيدخل في غيبوبة.

وحذر الخضيري من خطورة تلقى حقنة الإنسولين قبل الإفطار، إلا بعد التأكد من أن المريض قد أفطر وأكل التمر، مؤكدًا أن الوقت المناسب لأخذ الإبرة هو أثناء وجبة الإفطار أو خلالها وليس قبلها.

وأكد أن تناول السكريات يكون بقدر وبكمية يتحملها الجسم، وإلا فسوف يتلف البنكرياس، لأنها فرز أنسولين لمعادلته وحرقه وتحويله لشحوم.

وأضاف أن أهم سبب لإصابة الكثير من الناس بمرض السكر، هو تناول السكريات بكميات كبيرة مع عدم ممارسة الرياضة، مشيرًا إلى أن مريض السكري يحتاج إلى تناول السكريات التي تمده بالطاقة والحياة، لكن يأخذها حسب حاجته وجهده ونشاطه وباعتدال بحيث "لا تقل عن ١٦ جرام، ولا تزيد عن ٢٦ جرام" في اليوم، ولا تكون سكّر أبيض ومعجنات وحلويات بل يجعلها من السكريات الطبيعية مثل، "العسل والتمر ودبس التمر والفواكه".

وأشار إلى أن مريض الكولسترول والضغط، يحتاج مع المواظبة على العلاج إلى  كمية من الدهون يوميًا مابين ١٥ الى ٣٠ جرام طوال اليوم، لكن لا تكون زيوت مهدرجة ولامعجنات مشبعة بزيت متداخلة مع النشويات، بل تكون سمن طبيعي مع اللحوم أو زبدة أو زيت زيتون.

 
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook