الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

7 عوامل وراء كثرة الأخطاء الطبية بالمملكة

c4695dbe-da09-4694-ba0a-2809a2d535f5
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

أشارت ورقة علمية قدمها عضو اللجنة الطبية الشرعية بالهيئة الصحية الشرعية بمنطقة الرياض، الدكتور عبدالحميد السعيد، أن كثرة الأخطاء الطبية بالمملكة تعود لـ7 عوامل، منها وجود خلل في النظام الصحي، وعدم التزام المؤسسات بالمعايير العالمية، وقلة الأطباء الأكفاء أصحاب الخبرة.

اضافة اعلان

كما تضمنت أسباب الأخطاء الطبية بالمملكة، عدم الاهتمام بالتدريب والتعليم الطبي المستمر، ضعف الإمكانات البشرية والدوائية والتشخيصية، ضعف الرقابة والمتابعة وعدم تسجيل الأخطاء الطبية للاستفادة منها وتفادي تكرارها، ضعف التثقيف الطبي وعدم التواصل بين الفريق الطبي والمريض وأقاربه بشأن ما يحدث من تطورات للحالة، وفقاً لـ"مكة".

وأوصى الدكتور السعيد في ورقته التي قدمها أمام ندوة "شؤون الهيئات الصحية الشرعية وأعمالها – الوضع الحالي والتصور المستقبلي" التي نظمتها الهيئة الطبية الشرعية بمنطقة الرياض، بضرورة اتباع جميع الوسائل اللازمة لضمان سلامة المريض.

كما أوصى بعدم التردد في استشارة من هم أكثر خبرة ومعرفة، والاهتمام بالتدريب والتعليم وتطوير المهارة والمعرفة، عدم تجاوز حدود التخصص والخبرة، والتواصل مع المريض وأقاربه باستمرار لمعرفة أي تطورات تحدث.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook