الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

4800 عيادة طبية في المدارس بتكلفة 63 مليون ريال

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – خالد العبدالله:

تتأهب وزارة التعليم لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع العيادة المدرسية الصحية في المدارس، وذلك بواقع 4800 عيادة مدرسية في جميع مدارس المناطق والمحافظات بالمملكة، وذلك بمبلغ إجمالي قدر بـ63 مليون ريال.

اضافة اعلان

وحدد تعميم وكيل الوزارة للشؤون المدرسية، المكلف الدكتور عبدالرحمن عمر البراك، أولويات تطبيق المشروع في المدارس المنفذة لبرنامج المدارس المعززة للصحة إن لم يكن بها عيادة مدرسية قائمة، والمجمعات المدرسية الحكومية، والمدارس التي يزيد عدد طلابها على 300 طالب والمدارس ذات المباني الحكومية ثم المستأجرة، وأهابت وزارة التعليم بكافة الإدارات التعليمية بالمناطق والمحافظات التابعة لها، بتوزيع المخصصات المالية، وتجهيز كافة متطلبات التنفيذ، وقوائم الأثاث المكتبي والتجهيزات، والمستلزمات الطبية المطلوب توفرها في العيادات.

وبلغ عدد المناطق والمحافظات المعتمدة لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع العيادة الصحية 45 منطقة ومحافظة، كان نصيب منطقة الرياض 526 عيادة، وجدة 224 عيادة، والمنطقة الشرقية 279 عيادة صحية.

ويأتي مشروع العيادات الطبية في المدارس بعد صدور قرار مجلس الوزراء رقم 25 وتاريخ 19/1/1434هـ، بنقل الإدارة العامة للصحة المدرسية، والوحدات الصحية من وزارة التعليم إلى وزارة الصحة، ووضع الترتيبات والتنظيمات اللازمة لقيام الصحة المدرسية بمهامها، ومن ضمنها تخصيص عيادة مدرسية للإسعافات الأولية، وتوفير الأدوية في كل مدرسة فيها.

ويهدف "المشروع" إلى توفير عيادات طبية وغرف إسعافات أولية في المدارس يتم تفقد حالات الطلاب الصحية بشكل يومي، وذلك لاكتشاف الحالات المرضية منها، وإحالتها عند الحاجة، واتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه حالات الطلاب المشتبه بإصابتها بأمراض معدية، ومن أهداف إنشاء هذه العيادات التعرف على ضحايا العنف الجسدي بين الطلاب، ومباشرة الحالات المرضية الطارئة وغير الطارئة، وتقديم الخدمات اللازمة بالإضافة إلى سهولة تنفيذ البرامج الوقائية في المدارس، وبرامج تعزيز الصحة في المدارس.

واشترطت "وزارة التعليم" لتنفيذ مشروع العيادة المدرسية توفر مكان مناسب داخل المدرسة يراعى فيه عدة معايير، منها أن يكون في الدور الأرضي، وقريب من المدخل الرئيس للمدرسة؛ تسهيلاً لرؤيته والوصول إليه، وأن يوجد به حوض غسيل مغسلة أيدي، وأن لا تقل مساحة الغرفة عن 3×4 مع وجود أرضية سهلة التنظيف والتعقيم، ومكان للتهوية والتكييف والإضاءة المناسبة، مع وضع لوحات إرشادية لمكان العيادة.

وحول مستلزمات الأثاث والتجهيزات والمستلزمات الطبية أكدت وزارة التعليم ضرورة وجود طاولة كشف سرير معاينة، وسماعة طبية، وجهاز قياس ضغط الدم وأسطوانة أكسجين، وعلامات فحص النظر، ومرهم للجروح والحروق وغيرها من المستلزمات الطبية، مع توفر قائمة بأرقام هواتف الطوارئ والجهات الإسعافية الهلال الأحمر – الدفاع المدني – الشرطة.

وستبدأ "وزارة التعليم" بتحديد الكوادر الطبية التي ستتولى تقديم الخدمات الصحية بالمدرسة، وهذه الكوادر عبارة عن ممرض مختص في الصحة المدرسية في 5 مدارس كحد أقصى وبعدد لا يتجاوز 1000 طالب لكل ممرض، ويشرف طبيب واحد على عدد من الممرضين حسب ما ورد في قرار مجلس الوزراء.

في حين أوضحت "التعليم" أنه سيكون هناك كوادر تربوية مساندة بعدد 2 معلم أو معلمة في كل مدرسة يزيد عدد طلابها أو طالباتها على 100 طالب، وعدد 1 معلم أو معلمة في المدارس البالغ عدد طلابها أقل من 100، وذلك لكي يقوما بمساعدة ممرض المدرسة.

وأهابت "الوزارة" بأن يخصص جزء من ميزانية هذا "المشروع" لتدريب الكوادر الصحية على الإسعافات الأولية، وبرامج الصحة المدرسية، وكذلك تدريب الكوادر التربوية على مفاهيم الصحة المدرسية، وبرامح تعزيز الصحة المدرسية الوقائية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook