الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تخلّص من وزنك الزائد بالفلفل الحار

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات: 
أوضحت دراسة حديثة أصدرها مركز التغذية بالأعشاب في واشنطن أن مادة الكابسيسين الموجودة في البهارات الحارّة، خصوصاً الفلفل الأحمر، تزيد من سرعة الأيض بنسبة 50% طوال الساعات الثلاث التالية لتناول وجبة غنية بالبهارات الحارة. وتعزو الأمر إلى ما يحدث في الجسم بعد تناول هذه البهارات من زيادة في سرعة نبضات القلب، وارتفاع في حرارة الجسم.اضافة اعلان
وأثبتت الدراسات الحديثة مجموعة من الفوائد للفلفل الحار، أبرزها أنه مسكّن قوي للآلام، خصوصاً تلك الخاصّة بالمفاصل والأسنان والصداع؛ إذ تعمل مادة الكابسيسين الموجودة في الفلفل الحار على تعطيل نقل رسائل الألم من المفصل أو الجزء المؤلم إلى المخ. كما يعالج الفلفل الحار الاكتئاب والأرق؛ لأنه يحفز على زيادة هرمون (الإندروفين) في الجسم، وهو مادة طبيعية مضادة للألم، ذات فعالية كبيرة في تحسين الحالة المزاجية، وزيادة الشعور بالسعادة. لذا ينصح المتخصّصون من يعانون الاكتئاب والتوتر بضرورة أن يتضمّن نظامهم الغذائي الفلفل الحار؛ لاحتوائه على نسبة جيدة من الماغنسيوم، الذي يساعد على تهدئة المخ، وصفاء الحالة الذهنية. وتفيد الأبحاث أن الوجبات الغنية بالفلفل الحار تقاوم التأثيرات السلبية الناتجة من التوتر أو الضغوط النفسية؛ لأنه يعمل على خفض المستويات المرتفعة من هرمون الكورتيزون.
كما توصّلت التقارير الطبية إلى أن الفلفل الحار يساعد على ضبط مستوى الدهون الثلاثية في الدم من خلال بعض التأثيرات الإيجابية، وهي: التقليل من امتصاص الكولسترول في الدم، والحد من إفراز الكبد للكولسترول، وحدوث زيادة في إفراز أنزيمات الكبد المسؤولة عن التمثيل الغذائي للدهون في الجسم. وكذلك ينشّط الفلفل الحار عملية الهضم؛ بسبب وجود مادة الكابسيسين فيه.
ويؤكّد خبراء إنقاص الوزن فعالية الفلفل الحار في الوصول إلى الوزن المثالي، والحدّ من الإصابة بالسمنة؛ لما له من تأثيرات إيجابية، أبرزها: ضبط الشهية؛ لأن مركز الشبع مكوّن من أعصاب كثيرة حسّاسة لمادة الكابسيسين؛ فعندما تتأثر هذه الأعصاب بتناول الفلفل الحار يشعر المخ بالشبع، ويبعث رسائل للمعدة بالاكتفاء من الطعام. ويقاوم الفلفل الحار الخلل الناتج من ارتفاع الأنسولين في الدم، وهو الهرمون المسؤول عن أيض السكر في الدم وتخزين الدهون؛ مما يحدّ من مشكلة زيادة الوزن. ويمتاز الفلفل الحار بتأثيره الحارق للسعرات الحرارية؛ مما يقلّل من فرصة ترسيب الطعام الزائد في صورة دهون وزيادة في الوزن. كما توصّلت إحدى الدراسات الحديثة إلى أن إضافة الفلفل الحار إلى الطعام مع الخردل يزيد معدّل التمثيل الغذائي بنحو 25%، وهي نسبة كافية لإنقاص الوزن وتنحيف الجسم.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook