الثلاثاء، ١٢ جمادى الأولى ١٤٤٤ هجريا ، الموافق ٠٦ ديسمبر ٢٠٢٢ ميلادى

أرامكو تتصدر الشركات الأكثر ربحية حول العالم

أرامكو تتصدر الشركات الأكثر ربحية حول العالم

تواصل – فريق التحرير:

حقق عدد قليل من الشركات حول العالم صافي أرباح تعدت 100 مليار دولار، بينما يوجد 3 شركات غير أمريكية فقط ضمن قائمة الشركات العشر التي تسيطر عليها في الغالب الشركات الأمريكية.

ووفقًا لـ”العربية” فقد حلّت شركة “أرامكو” في المرتبة الأولى على قائمة أكثر الشركات ربحية حول العالم، بأرباح تخطت 175 مليار دولار، وبإيرادات تجاوزت 359 مليار دولار عن العام الماضي.

وكشفت أرامكو، صباح اليوم، عن تحقيق صافي ربح بلغ 412 مليار ريال بنمو 124%، مع إيرادات تجاوزت 1.346 تريليون ريال، مدفوعة بارتفاع أسعار النفط والبتروكيماويات في 2021.

وجاءت شركة “أبل” الأمريكية، الصانعة لهواتف آيفون في المرتبة الثانية، مع أرباح تقترب من 120 مليار دولار، وفقًا لموقع “Companies Market Cap”.

وحلت شركة “بيركشير هاثاواي”، للملياردير وارن بافيت، في المرتبة الثالثة من حيث الربحية، بأرباح تقترب من 116 مليار دولار.

واحتفظت جوجل بالمرتبة الرابعة من حيث الأرباح، حيث سجلت 91 مليار دولار، تلتها شركة مايكروسوفت، بأرباح بنحو 82 مليار دولار.

وجاءت شركة ميتا (فيسبوك سابقاً)، في المركز السادس بأرباح بلغت 46.8 مليار دولار.

ومن خارج الولايات المتحدة حلت شركة “بينغ للتأمين” الصينية في المركز السابع مع أرباح بـ 44 مليار دولار، وبفارق بسيط، كان عملاق التكنولوجيا الكوري الجنوبي سامسونغ متواجداً في المرتبة الثامنة بأرباح عند 43.2 مليار دولار.

وجاءت شركة “HCL” الهندية للتكنولوجيا في المركز التاسع، بأرباح عند 41.2 مليار دولار، فيما كان عملاق التسوق عبر الإنترنت أمازون، صاحب المركز العاشر ضمن القائمة بأرباح 40 مليار دولار.

وجمعت أكثر 10 شركات ربحية حول العالم، ما يزيد عن 800 مليار دولار من الأرباح خلال العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *