السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«نيويورك تايمز»: السعودية لن تحتاج الدول الكبرى لدخول «النادي النووي».. وهذا هو الطريق

جاري سامور
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- ترجمة:

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن "جاري سامور" -المستشار النووي للرئيس الأمريكي باراك أوباما- خلال فترة رئاسته الأولى، والمدير التنفيذي الحالي لمركز بلفر للشؤون العلمية والدولية بهارفارد أنه باتفاق أو بدون اتفاق سيكون هناك ضغط في الشرق الأوسط من أجل امتلاك قدرات نووية، إلا أن السؤال يدور حول كيفية حصول السعودية على تلك القدرات بدون مساعدة من الخارج.

اضافة اعلان

وأشارت الصحيفة إلى أن الدول النووية الكبرى لن تمد السعودية والدول العربية الأخرى بالقدرات النووية مما يترك كوريا الشمالية وباكستان كمصدرين محتملين للحصول على قدرات التخصيب النووية.

وتحدثت عن أنه أمر مشكوك فيه أن يقوم أي من حلفاء أمريكا الذين يلتقون بالرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن حالياً بالتوجه إلى كوريا الشمالية للحصول على القدرات النووية على الرغم من أن كوريا زودت سوريا بمكونات لازمة لمفاعل نووي دمره الكيان الصهيوني في 2007م.

وذكرت الصحيفة أن السعودية مولت البرنامج النووي الباكستاني وهناك ما يثار على نطاق واسع بأن باكستان ستزود المملكة بتكنولوجيا وربما السلاح النووي نفسه.

وأبرزت الصحيفة تأكيد زعماء عرب أنهم سيؤكدون للرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال اجتماعهم معه حقهم الكامل في الحصول على نفس القدرات النووية التي سيسمح لإيران بامتلاكها بموجب الاتفاق النووي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook