الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الدمام: مطعم يوقع غرامات على زبائنه إذا لم يكملو الوجبة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

حسن الزيد – متابعات:
فرض مطعم في مدينة الدمام، غرامات مالية على زبائنه، الذين لا يكملوا وجباتهم الغذائية، داخل أروقة المطعم، وذلك في خطوة «مبتكرة للحد من المبالغة والتبذير الذي تشهده غالبية المطاعم المحلية» .

ووفقا لما نشرته صحيفة "الحياة" اليوم الخميس، قال صاحب المطعم فهد العنزي أن «الغرامة المالية ليست فرضاً ملزماً، وإنما تُدفع اختيارياً من جانب زبائن المحل».

وقال: «لسنا جهة مُخولة بإلزام الناس بدفع الغرامة»، مشيراً إلى أن الفكرة تهدف إلى «الحد من الإسراف والتبذير، وعملاً بالآية الكريمة «وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إن الله لا يحب المسرفين».

 وأوضح أنه «في حال اقتناع الزبون بالفكرة، فله القرار حينها في تحديد مبلغ الغرامة المالية، التي يتم جمعها في صندوق صغير، والتبرع بها لصالح الجمعيات الخيرية في المنطقة الشرقية».

وأشار إلى أن كثيراً من زبائن المطعم «اقتنعوا بالفكرة، خصوصاً أنها جاءت بعد دراسة من جوانب عدة، شملت الاقتصادية تجاه الزبائن، بحيث لا يتم تشجيعهم على التبذير، من خلال زيادة الطلبات التي تفوق حاجتهم، ما يكلفهم مبالغ مالية إضافية، إضافة إلى الجانب الاجتماعي، فالمشروع يجعل الزبون يستشعر المسؤولية تجاه الفقراء والمحتاجين، من خلال التبرع لهم بمبالغ زهيدة جداً، عبر حث الزبائن على فعل الخير.

ولفت إلى بعدٍ بيئي للمشروع، إذ «يُقلل من التلوث الناجم عن رمي مخلفات الأطعمة، خصوصاً الوجبات التي لم تُستكمل، والتي اعتبرها مسؤولية تقع على كاهل الزبائن أمام الله. فيما نحن نقوم بحثهم على طلب حاجتهم من الغذاء، من دون إسراف أو مبالغة».

وفيما لو رفض زبون دفع الغرامة المالية، أوضح العنزي، أن هذه «حالات نادرة، بسبب أنها لم تقتنع بالفكرة. ونحن لا نلزمهم بذلك، ونكتفي بنصحهم، ونجمع طعامهم الزائد، ليأخذوه معهم، للاستفادة منه، أو التصدق به للمحتاجين».

واعتبر الغرامة التي فرضوها «وسيلة للحد من ظاهرة الإسراف، وليس غاية نطمح في الوصول إليها».اضافة اعلان

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook