الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حدث في مثل هذا اليوم.. 11 شعبان

1616472425_1-780x470
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

يصادف اليوم 11 شعبان، العديد من الأحداث التاريخية، وفي هذه الفقرة تسلط “تواصل” الضوء على أبرز هذه الأحداث

اضافة اعلان

12هـ

انتصار المسلمين في معركة الخنافس

في مثل هذا اليوم من سنة 12 هـ الموافق 21 أكتوبر633 م، «معركة الخنافس» بين المسلمين بقيادة «عروة بن الجعد البارقي»، ونصارى العرب أثناء الفتح الإسلامي للعراق، وانتصر المسلمون في هذه المعركة.

لجأت فلول الفرس الناجية من معركة «الحصيد» إلى «الخنافس» وهي منطقة بالقرب من الأنبار، فأدى ذلك إلى إلقاء الرعب في قلوب سكانها، ووهنت نفوسهم، وفر بعضهم إلى «المصيخ» للاحتماء بها، مما سهل مهمة أبي ليلى، فدخلها دون قتال.

600هـ

الحملة الصليبية الرابعة تجتاح القسطنطينية

في مثل هذا اليوم من سنة 600 هـ الموافق 20 أبريل 1204 م، اجتاحت جيوش الحملة الصليبية الرابعة مدينة القسطنطينية،

الحملة الصليبية الرابعة

حملة مسيحية لاتينية مسلحة دعا إليها البابا «إينوسنت الثالث». معلَنة استعادة مدينة «القدس» من أيدي المسلمين، من خلال غزو السلطنة الأيوبية، حيث كانت أقوى ولاية إسلامية في ذلك الحين.

اجتاح جيش الحملة الصليبية الرابعة مدينة القسطنطينية عاصمة الإمبراطورية البيزنطية التي كان يحكمها مسيحيون، ونهبها الجيش الصليبي، بدلًا من مصر التي كان التغلب عليها هو المخطط الأصلي.

ودفعت المشكلات المالية جيش الصليبيين إلى حِصار زارا ونهبها، وهي مدينة كاثوليكية على ساحل البحر الأدرياتيكي الذي كان تحت سيطرة فينيسيّة.

بعد علم البابا بذلك، أصدر قرارًا كنسيًا بحرمان الجيش الصليبي كنيسيًّا. في يناير عام 1203 فعاهدت قيادات الحملة الصليبية الأمير البيزنطي «ألكسيوس أنجيلوس» على تحويل الحملة الصليبية إلى القسطنطينية وإعادة والده المخلوع «إسحاق أنجيلوس» إلى عرش الإمبراطورية.

فصار هدف الحملة الصليبية تنصيب إسحاق بالقسطنطينية أولا ثم الزحف إلى القدس بعد ذلك، مرتكِزة إلى الدعم المالي والعسكري البيزنطي الموعود.

وصول الجيش الصليبي إلى أسوار القسطنطينية

في 23 يونيو عام 1203 وصل الجيش الصليبي الرئيس إلى القسطنطينية، في حين واصلت الفِرق الأخرى (التي ربما كانت أغلبية الصليبيين) طريقها إلى عكا.

وبعد حصار القسطنطينية طال شهورًا، نصّب الصليبيون ألكسيوس إمبراطورًا مساعدًا، لكنه خُلع بعد قليل بانتفاضة شعبية، فلم يحصل الصليبيين منه على الأموال الموعودة.

بعد أن قُتل ألكسيوس، قرر الصليبيون غزو المدينة غزوًا صريحًا. في أبريل عام 1204 نهبوا ثروات المدينة الهائلة واستولوا عليها. بعد ذلك لم يواصل الزحف إلى الأرض المقدسة إلا عدد قليل من الصليبيين.

نتائج الحملة الصليبية الرابعة

وقُسمت الإمبراطورية البيزنطية بعد غزو القسطنطينية إلى ثلاث إمبراطوريات هي: «نيقية» و«طرابزون» و«إپيروس».

أسس الصليبيون بعد ذلك دولة صليبية جديدة في المنطقة التي كانت قبل ذلك بيزنطية، وسُميت فرانكوقراطية، وكثيرا ما اعتمدت على إمبراطورية القسطنطينية اللاتينية. أدى قيام ولايات صليبية لاتينية إلى حرب مع الإمبراطورية البلغارية والولايات البيزنطية الوارثة، التي ما لبثت أن استطاعات التجمع وأعادت الإمبراطورية النيقيةُ القسطنطينيةَ، ومن ثم أعادت الإمبراطورية البيزنطية.

ساهمت تلك الحملة في اضمحلال الإمبراطورية البيزنطية، ومهدت السبيل أمام فتوحات المسلمين للأناضول والبلقان في القرون اللاحقة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook