الأربعاء، 08 شوال 1445 ، 17 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حالة نادرة.. هندي يتحول لسانه إلى اللون الأسود المشعر

طبيب
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

تحول لسان رجل، في الهند، إلى اللون الأسود المغطى بـ"الشعر" بعد اتباعه نظامًا غذائيًا محددًا عقب إصابته بسكتة دماغية.

اضافة اعلان

وتراكمت طبقة سميكة من الجلد الميت والبكتيريا على لسان الرجل صاحب الخمسة عقود، بعد شهرين من اتباعه نظامًا غذائيًا طبيًا قائمًا على السوائل، حيث يتناول الوجبات المهروسة والسائلة فقط.

وكان المريض الهندي متواجدًا في الرعاية بعد إصابته بالشلل في جانبه الأيسر جراء سكتة دماغية، ما جعله غير قادر على مضغ الطعام.

ويحدث "اللسان الأسود المشعر" (lingua villosa nigra)، عند استطالة الحليمات (حليمات التذوق) لتصبح خيطية أو شعرية الشكل مع لون أسود أو بني، مع إعطاء مظهر يشبه الشعر. وقد يكون هذا المظهر ينذر بالخطر، إلا أنه حالة مؤقتة غير مؤذية. وهناك عوامل عدة لظهورها، بينها التدخين، وجفاف الفم، ونظام غذائي خفيف، وسوء نظافة الفم وبعض الأدوية.

واستطاع الأطباء حل المشكلة في غضون 20 يومًا، وفقا لتقرير الحالة.

ويتعرض نحو 13% من البالغين إلى حالة "اللسان الأسود المشعر" في مرحلة ما من حياتهم بدرجات متفاوتة، وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الفم.

وتعزى الدراسات الطبية حدوث هذه الحالة إلى سوء نظافة الفم، ولكن تم رصدها لدى الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة اللينة في الغالب.

ويوصي الأطباء بتناول الأطعمة الصلبة لأنها تعمل على التخلص من الخلايا الميتة من اللسان أثناء تناولنا الطعام، كما يوصي أطباء الأسنان بتنظيف اللسان مرتين يوميًا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook