الأحد، ٤ ذو الحجة ١٤٤٣ هجريا ، الموافق ٠٣ يوليو ٢٠٢٢ ميلادى

1500 لسعة نحلة ساعدتها على الوقوف مجددا على قدميها

1500 لسعة نحلة ساعدتها على الوقوف مجددا على قدميها

إبراهيم توفيق – وكالات:
ساعدت 1500 لسعة نحل تعرضت لها البريطانية سامي تشوغ في مكافحة مرض التصلب العصبي المتعدد الذي تعاني منه منذ سنوات والوقوف مجدداً على قدميها.
وذكرت صحيفة الدايلي تلغراف اليوم الاثنين أن تشوغ ” 45 سنة” والتي تعمل في جمعية خيرية في مدينة بريستول البريطانية عرضت نفسها لهذا العدد الكبير من اللسعات عن عمد على مدى 18 شهراً للتخفيف من هذا المرض الخطير الذي لا علاج له ويشل عمل الخلايا العصبية ويمنعها من التواصل وجعلها طريحة الفراش لفترة طويلة، وقال أطباء إن سم النحل يخفف أوجاع مرضى التصلب العصبي المتعدد ويحفز الجسم على المقاومة.
وبإمكان تشوغ الآن الوقوف على قدميها بفضل “سم النحل العلاجي” والذي يتطلب الإمساك بنحلة بالملقط وجعلها تلسع منطقة محددة في الجلد.
وقالت تشوغ ” ينتاب معظم الناس شعور بالخوف لمجرد التفكير بلسعات النحل.. ولكن عندما تعاني من هذا المرض وتفقد الشعور بالإحساس في جسدك فإني أرحب بأي نوع يعيد ذلك إليّ”، ونصحت المرضى بالتدرج في العلاج بمعنى أن يتلقى الواحد لسعتين في البداية وصولاً إلى 14 خلال جلسة واحدة، وقالت ” لقد أثرّ ذلك بشكل فوري من الناحية النفسية والذهنية وكنت أشعر بالغبطة لمدة ساعتين تقريباً بعد العلاج”.
وتشارك تشوغ الآن في حملة توعية شعارها “انقذوا الأرض من أجل النحل” وسط دراسات تحذر من تراجع أعداد هذه الحشرة المفيدة في العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *