الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كم يحتاج الجسم من الدهون في الطعام اليومي؟

2021_4_5_16_49_43_185
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

تعتبر الدهون هي المتهم الأول عند كثير من الناس على اعتبار أنها المسؤولة عن السمنة، وتسبب لهم مشكلة في زيادة الوزن.

اضافة اعلان

لكن النظرة الصحيحة للأمور تقول إن جميع الدهون ليست متساوية، فهناك ما يجب تجنبه وهي الدهون غير الصحية، بينما يحتاج الجسم الدهون الصحية من أجل البقاء على قيد الحياة.

ويؤكد الأطباء أن كل غرام من الدهون يحتوي على 9 سعرات حرارية؛ وبحسب توصيات مايوكلينيك يمكن للإنسان تناول ما بين 44 و78 غراماً من الدهون في اليوم. ويرجع التفاوت بين الحدين الأدنى والأقصى إلى طبيعة النشاط البدني للجسم، وفقًا لـ"موقع 24".

كما يجب أن تؤخذ نوعيات الدهون المختلفة في الاعتبار، فينبغي أن تمثل الدهون الأحادية غير المشبعة ثلثي كمية الدهون اليومية، بينما تنال الدهون المتعددة غير المشبعة ربع حصة الدهون اليومية، والباقي للدهون المشبعة، مع تفادي الدهون المتحولة تماماً.

وتنقسم الدهون إلى دهون غير مشبعة، ودهون مشبعة، ودهون متحولة، فالنوع الأول منها هي الأنواع الصحية والمفيدة للإنسان، وعادة ما تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة. وهي ضرورية لبناء غشاء الخلايا والأغماد التي تعزل الأعصاب، إلى جانب أنها مصدر رئيسي للطاقة، وتساعد على امتصاص بعض الفيتامينات، وتمنع تجلّط الدم، وتكافح الالتهابات.

وتعتبر المكسرات، وزيوت الزيتون والكانولا والفول السوداني، والأفوكادو، من أمثلة الدهون الأحادية غير المشبعة.

ومن أمثلة الدهون المتعددة غير المشبعة: السلمون والمكاريل والسردين وبذور الكتّان وفول الصويا وزيوت عباد الشمس والذرة والقرطم.

أما الدهون المشبعة فهي شائعة في النظام الغذائي الأمريكي وتوجد في اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان كاملة الدسم مثل الحليب كامل الدسم والجبن وزيت جوز الهند والعديد من المخبوزات والأطعمة المصنّعة.

وتعتبر الدهون المتحولة أسوأ أنواع الدهون لأنها لا تحتوي على فوائد صحية ولا توجد كمية آمنة لاستهلاكها. هذه الدهون هي نتيجة لعملية تسمى الهدرجة التي تحوّل الزيوت الصحية إلى مواد صلبة لمنعها من التفسخ، ومن أمثلتها السمن النباتي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook