السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

فيديو نادر.. الشيخ "ابن عثيمين" يوضح ما لا يعرفه الكثيرون عن معنى "آل النبي"ﷺ

مما يخفى على كثير منا المراد ب آل النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم حيث يعنقد أنهم قرابته - واسمع المعنى الصحيح..
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- في تسجيل نادر: إن الكثير من الناس يرددون الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، دون معرفة المعنى الصحيح لكلمة "آل النبي".

اضافة اعلان

وأوضح رحمه الله، أنه حين يقول المسلم اللهم صل على محمد فإن معناها أنه يسال الله أن يثني على رسوله في الملأ الأعلى عند الملائكة، والثناء عليه دليل على الرضا عنه وعلى رفعة منزلته صلة الله عليه وآله وسلم.

وأضاف أن معنى أن يقول المسلم و"على آل محمد"، فإن المعنى الصحيح لآل محمد هنا هم أتباعه على دينه لأن آل الشخص هم من يتبعه، مستشدهدًا بقول الله تعالى: "ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب"، يعني أتباعه على ملته التي هو عليها، فعلى هذا يكون المراد بآل الرسول أتباعه، لقول الشاعر:

آل النبي هم أتباع ملته

                 من الأعاجم والسودان والعرب

لو لم يكن آله إلا قرابته

           صلى المصلي على الطاغي أبي لهب

وأشار إلى أن بعض الناس يقول: آل النبي هم قرابة النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن هذا القول على إطلاقه لا يصحن لأننا لو قلنا آل النبي قرابته دخل في ذلك أبو لهب، ومعلوم أن هذا لا يشمله الدعاء له بالصلاة.

[video width="320" height="580" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2022/03/مما-يخفى-على-كثير-منا-المراد-ب-آل-النبي-صلى-الله-عليه-وعلى-آله-وصحبه-وسلم-حيث-يعنقد-أنهم-قرابته-واسمع-المعنى-الصحيح...mp4"][/video]
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook