السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نصائح هامة للتخلص من ضغط العمل والإرهاق اليومي

2
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – وكالات:

يعد اليوم الطويل للعمل من أكثر ما يؤثر علينا، ويسبب لنا عدداً من الاضطرابات اليومية، خاصة عقب العودة للمنزل، وعادة ما يحدث إرهاق العمل من خلال سلسلة من التغيرات، سواء أكان في نهار العمل، أو المنزل، وفي هذا الموضوع نحاول أن نتعرف على بعض النصائح التي تساعدنا في التخلص من ضغط العمل، والإرهاق اليومي، وإليكم بعضاً من هذه النصائح الجيدة على النحو الآتي:

اضافة اعلان

أولاً: تخفيف ضغط العمل

1- ابدأ يومك مبكراً

يعتقد الكثير من المتحدثين الملهمين ومدربي الحياة أن مفتاح النجاح في العمل هو البدء مبكراً، بدلاً من البقاء لوقت متأخر، عند وصولك للعمل مبكراً, سيكون لديك عدد أقل من الناس مسؤول عنهم, وقد تزداد إنتاجيتك وتقلل التوتر.

2- ابتكر أهدافاً واقعية

وتظهر استطلاعات الرأي أن العصبية تعتبر هدفاً مرتفعاً عند النساء والمديرين التنفيذيين، خفض توقعات إلى أهداف مشروعة يؤدي إلى خفض القلق الذي يأتي من عدم تحقيق هدف بعيد المنال "لا يمكن تحقيقه".

3- بسط أهدافك

كل شخص يعمل بطريقة متخلفة, ولكن يمكن أيضاً لكل عامل تحديد أولوياته في أساسيات العمل، والأمور التي يمكنه القيام بها في الوقت المناسب، استخدم الأشياء التي تساعدك على ترتيب أفكارك وتبسيطها، ومنها التقويم، وقلم أسود داكن، وجدول زمني.

4- تجنب الثرثرة والشكاوى

إن التعبير عن الشكاوى ومصادر الإزعاج بين الحين والآخر يسبب مشاعر سلبية والإرهاق في العمل، وإذا كنت تعمل مع الذين يتصرفون كذلك حاول الإنصات إليهم.

5- أخذ فترات راحة في العمل

حيث إن الجلوس لساعات على كرسي المكتب في العمل لا يعرضك فقط للإرهاق والتوتر، لكن أيضاً يسبب آلام الظهر المزمنة, وإجهاد العين وأكثر من ذلك، وللتخلص من ذلك الضغط الصحي يجب عليك القيام من على مكتبك كل نصف ساعة.

6- أخذ استراحة لتناول الغذاء

يختار بعض الأفراد القيام بتمارين "اليوغا" خلال استراحة الغذاء, والبحث عن مكان خاص وإحضار سجادة "اليوغا" وتعمل على فرد وبسط العضلات التي تتسبب في الآلام المزمنة، وأيضاً تساعد "اليوغا" على التركيز العقلي والحد من التوتر عند ممارستها بطريقة منتظمة.

7- تقضية الإجازات المنتظمة

نظام الإجازات موجود في كل الشركات، وذلك حتى تتمكن من تخفيف الإجهاد الناجم عن العمل، وعلى الرغم من أنك تريد وقتاً أطول "قضاء مدة أطول"، لكن التغير يساعد على الحيوية، والتخفيف من حدة التوتر في العمل.

ثانياً: الحد من الإرهاق والتوتر خارج العمل

1- ترك مهام عملك في المكتب

وبالرغم من أن بعض المهن مثل المدرس المدرسي يعتمد التقدير فيها على عدد الساعات, ربما يمكنك بذل جهد واعٍ للفصل بين العمل والحياة المنزلية، وذلك عن طريق تجاهل رسائل البريد الإلكتروني، ومكالمات العمل.

2- ممارسة التمارين الرياضية باستمرار

ينصح خبراء الصحة بالحصول على 30 دقيقة لممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية في اليوم الواحد؛ وذلك للحفاظ على صحة القلب والرئتين والأندروفين الناتج عن ممارسة الرياضة يعمل على الحد من الأثار السيئة للإرهاق على الجسم.

3- كن متطوعاً

وقد أظهرت بعض الدراسات أن قضاء بعض الوقت في العناية بنفسك, يعمل الحد من الإجهاد الناجم عن الضغط في العمل. إن التفاني في التعليمي والمجتمعي يشعرك بالراحة والرخاء.

4- الحفاظ على النظام الغذائي

الميل في فترة المراهقة لتناول الوجبات التي لا تحتوي على السعرات الحرارية, والكيبوهيدرات، والتنظيم الجيد لتناول الوجبات الخفيفة، والوجبات الأساسية، بحيث تحصل على الطاقة الكافية للقيام بعملك.

5- الحصول على كمية كافية من النوم

يجب أن نخصص حوالي 8 ساعات للنوم ليلاً، تحديد ساعة واحدة للاسترخاء، وإلغاء كل التوصيلات قبل الذهاب للنوم, وساعة للاستيقاظ.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook