الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نبي الله يونس عليه السلام

636539508506894613
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - زاوية الطفل :

نبيه الله «يونس» عليه الصلاة والسلام، بعث الله عز وجل إلى نينوى في العراق، في قوم انتشر الشرك بينهم، فكانوا يعبدون الأصنام.

  اضافة اعلان

أخبر نبي الله يونس هؤلاء القوم بأن يعبدوا الله تعالى وحده لا شريك له، ولكن القوم كذبوا يونس، وكفروا برسالته وأصروا على عبادة الأصنام.

 

كان من بين الأوثان التي يعبدونها صنم يسمونه عشتار، واستمرت دعوة يونس لقومه 33 عامًا، ولم يؤمن أحد من قومه برسالته سوى رجلين فقط، فشعر نبي الله يونس عليه السلام باليأس من قومه وتركهم وخرج من بلدته «نينوى».

 

ظن نبي الله يونس أن الله عز وجل لن يؤاخذه على خروجه من البلدة، لأنه قدم كل ما في وسعه في سبيل دعوة قومه، ولم يستجب أحد له.

 

حين خرج يونس من البلدة حلّ على قومه العذاب الذي توعدهم به، فحلت السحب السوداء وغشيهم دخانها، واسودت سطوحهم، فأيقن القوم بأن ما يحصل هو عذاب من الله، وأن عذاب الله آتٍ لا محالة ولا مفر منه، فخاف القوم ووجلوا وبحثوا عن نبي الله يونس عليه السلام حتى يهديهم لطريق التوبة والإنابة، ولكنهم لم يجدوه.

 

ذهب القوم إلى رجل شيخ فسألوه عما يجب أن يفعلوه؛ فأرشدهم هذا الشيخ لطريق التوبة إلى الله تعالى، فاجتمع القوم جميعهم الصغير والكبير الذكر والأنثى وجميع الحيوانات، ثم جعلوا على رؤوسهم رماد ولبسوا المسوح من اللباس تواضعًا لله عز وجل، ثم أقبلوا عليه في حالهم هذا بمشهد عظيم متضرعين لله عز وجل أن يصرف عنهم العذاب وأن يتوب عليهم، فتاب الله عز وجل عنهم وقبل إيمانهم بعد كفرهم وعنادهم.

 

لم يشهد نبي الله يونس عليه السلام حالهم، حيث أنه عند خروجه من نينوى أقبل على قوم وركب معهم في سفينتهم، فلما وصلت السفينة إلى عرض البحر تمايلت واضطربت واهتزت فلم يجدوا سبيلًا للخلاص إلا أن يلقوا أحد من ركاب السفينة في البحر حتى يخف الحمل.

 

اقترعوا ركاب السفينة على من يلقي بنفسه في البحر؛ فخرج سهم نبي الله يونس عليه السلام، فلمسوا فيه الخير والصلاح ولم يحبذوا أن يلقي يونس نفسه في البحر؛ فأعادوا القرعة ثلاث مرات، وفي كل مرة يخرج سهم يونس عليه السلام، فلم يجد يونس إلا أن يلقي نفسه في البحر وظن أن الله عز وجل سينجيه من الغرق.

 

رمى يونس عليه السلام نفسه في البحر؛ وأقبل عليه حوت أرسله الله عز وجل والتقم الحوت نبي الله يونس.

لما صار يونس في بطن الحوت ظن أنه مات، لكنه كان يحرك يديه وساقيه فسجد لله عز وجل وشكر الله بأن حفظه ونجاه، فلم تُكسر يده ولا رجله ولم يصيبه مكروه.

 

بقي يونس في بطن الحوت ثلاثة أيام، وكان يسمع أصوات غريبة لم يفهمها، فأوحى الله عز وجل لسيدنا يونس أن هذه الأصوات تسبيح مخلوقات البحر؛ فأقبل يونس عليه السلام بتسبيح الله قائلًا: "لا إله إلا أنت، سبحانك إني كنت من الظالمين".

وأمر الله تعالى الحوت أن يقذف نبي الله يونس على اليابسة، وأنبتت عليه شجرة يقطين ليستظل بها، ويأكل من ثمرها حتى نجى.

 

عاد يونس عليه السلام إلى نينوى عند قومه فوجدهم مؤمنين بالله عز وجل وموحدين له لا شريك غيره، فمكث معهم حينًا من الدهر وهم في صلاح وتقى، ثم عاد قوم يونس لكفرهم وضلالهم من جديد فأنزل الله فيهم العذاب وأخذهم جميعًا، ودمر مدينتهم فأصبحوا عبرة لمن خلفهم، وبعدها توفى نبي الله يونس عليه السلام ودُفن قبل ساحل صيدا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook