الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تحذير طبي عاجل من نوعي مواد غذائية منتشرة في الأسواق بالمملكة

FDMcy7KWUAY5-IS
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير:

حذّر د.صالح سالم الغامدي استشاري أمراض القلب، من نوعي مواد غذائية "ضارة على الصحة" منتشرة في الأسواق بالمملكة، ويقدم على شرائها البعض بكثرة.

اضافة اعلان

وأشاد "الغامدي" بقرار سابق لوزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء، منع استخدام "الزيوت المهدرجة جزئياً" في الصناعات الغذائية، لكنه أشار إلى أن القرار تعلق بالزيوت المهدرجة جزئيًا، في حين أن هناك مهدرجة كليًا في الأسوق.

وكتب استشاري أمراض القلب عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" :" قرار المنع خطوة مشكورة في الاتجاه الصحيح من قبل وزارة الصحة وهيئة الغذاء والدواء ومع ذلك يجب ملاحظة أن القرار يشمل الزيوت المهدرجة (جزئيا) فقط بحجة أنها أكثر انتشارا وضررا".

وأضاف أن القرار  ترك المجال للزيوت المهدرجة كليا (ومن ذلك شبيه الزبدة المنتشر في أسواقنا والمارغرين) وكلاهما ضار فالحذر".

وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء، منعت استخدام "الزيوت المهدرجة جزئياً" في الصناعات الغذائية.

وبحسب اللائحة، يُمنع مستوردو ومصنعو الأغذية من استخدام الدهون المهدرجة في الأغذية المصنّعة، وستتخذ "الهيئة" الإجراءات النظامية في حال عدم الالتزام بتطبيق اللائحة، وذلك عقب انقضاء المهلة التي منحتها للمستوردين والمصنعين منذ أكثر من عام.

وتطبّق هذه اللائحة على جميع المنتجات الغذائية المخصصة للاستهلاك البشري، باستثناء الزيوت المهدرجة كلياً، والدهون المتحولة الناتجة من مصادر طبيعية (من الأغذية ذات المصادر الحيوانية).

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook