الأربعاء، 08 شوال 1445 ، 17 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبير غربي لـ«تواصل»: خدعة إيرانية لاستغلال الهدنة في مد الحوثيين بالسلاح

theodore-karasik
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - خاص:

حذر الدكتور "تيودور كارسيك"، المتخصص في الجغرافيا السياسية، من محاولة إيران استغلال وقف إطلاق النار؛ من أجل تقديم المال والسلاح للحوثيين حلفائهم في اليمن.

اضافة اعلان

وأشار في تصريح خاص لـ"تواصل"، إلى أن فترة وقف إطلاق النار من أجل تقديم المساعدات للشعب اليمني ربما تقصر أو تطول عن مدة الخمسة أيام، وكل ذلك يعتمد على الحوثيين الذين أصبحوا أكثر عدوانية للغاية، عبر إسقاطهم طائرة حربية مغربية، وشنهم هجمات على المدن الجنوبية في المملكة.

وأضاف "كاراسيك" أن هناك مساعدات وصلت بالفعل من قبل أعضاء في التحالف الذي تقوده المملكة إلى عدن وأماكن أخرى، وإيران تريد هي الأخرى إرسال مساعدات لأنصارها باستخدام النموذج الروسي، إلا أن إيران تختلف عن روسيا؛ لأن موسكو متاخمة للحدود مع أوكرانيا ويمكن بسهولة مراقبة وفحص المساعدات، لكن المساعدات الإيرانية قادمة من ميناء بندر عباس وحتى الآن لم تخضع لأي نوع من الفحص.

وتحدث "كاراسيك" عن أن التحالف الذي تقوده المملكة يدرك أن ما تقوم به إيران خدعة حيث استخدمت المساعدات الإنسانية كوسيلة لإرسال الأسلحة والمال إلى مؤيديها، مضيفاً أنه من غير المرجح أن تسمح المملكة وحلفاؤها لإخضاع السفن الإيرانية لآلية الفحص؛ بسبب إمكانية استخدام إيران لطرق الخداع والمكر؛ وهو ما يعني أن هناك إمكانية لحدوث احتكاك بين التحالف وإيران في الممرات الملاحية أمام السواحل الإيرانية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook