السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نقطة البداية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

لكل أمر يخوضه المرء في دنياه غاية وبُغية يرتجيها، وغياب الغاية أو عدم وضوحها تُفتّت الجهود وتُميت الهِمم. فالمرء الذي أطال بأفقهِ ليتعدّى الزمن الذي هُو فيه، فتجدهُ يكدّ ويجدّ لليومِ المُنتظَر، مثلِ هذا لمُلاقي مُراده لا محالة- بعد مشيئة الله.

اضافة اعلان

وإنَّ مما يجعل المرء يثبتُ على هدفه دون أن يستغني أو تنطفئ جذوة همّته هو تغذيته لنفسه بفضلِ ما يقوم به، وبدون هذا الأمر، فوالله كم بدَت الأمور مُمّلة وفوق الاحتمال!

ممَّا كنتُ أفعله مع صغاري في الروضة، هو تخصيص يوم لا نتدارس فيه سور القرآن كما جرَت العادة، وإنما نستعرض أحد أحاديث فضل القرآن، أو نشاهد مقاطع مختلفة حول القرآن من بينها طفل يحاول تعلم القرآن بصعوبة مثلًا، نتساءل ما الذي حمله لتحمّل مشاق التعلم؟ ومرّة ثالثة عرضتُ لهم طريقة تعلّم طلاب الصم والبكم للقرآن، وكيف أنهم صبروا حتى تعلموا لغة الإشارة أولًا ليتمكّنوا من تخطي عقباتهم المستقبلية، ولَكم ارتفع قدر القرآن في قلوب صغاري- بفضل الله، وزادت مُدة تركيزهم للقاءات القرآن.

ليسَ عجبًا ولا سحرًا أن تنقلب موازين المرء بعد استذكاره لفضلٍ غاب عنه، فحريّ للواحد منّا أن يعود بين الفينة وصاحبتها لنقطة البداية أن يتذكر فضل ما يقوم به من عمل مؤقت أو بشكل دائم، وعلى إثر شعوره فإنه يتخفّف من أحزانه التي يلوكها فؤاده، وينطلق في دنياه بخفّة ونشاط.

يفسّر هذا رحمة الرَّحيم بنا في مشروعية خُطبة الجُمعة الأسبوعية، حتى يزيل المرء عن كاهله أعباء أسبوعه، فما أكثر وما أجلّ ما تفعله الكلمات بالقلوب المُتعبة، إنَّها تُطيّب وتطبّب، وإنها للخواطر جابرة، وللكوادر ماحية، وللمريض شافِية، وللحيرانِ هادية.

هَب أن لك نارًا أشعلتها من الحطب، وما اشتعلت إلا بعد طول عناء وقيام، كم سيكون سعيك جادًا لتبقيها مُضرمة؟ إنّك ستجتهد بكل ما أوتيت من قوّة، لتلقي كل ما حولك من أدوات حتى توافق هَوى النار فتلتهمها وتظل وهّاجة! وكذا الحال مع نفسك، حتى تبقي ما فيكَ غضًا حيًا، تحيّنه كل مدَّة لئلا ينقطع الوهج، ويخبو النور.

استدعاء المرء لفضيلة فضل الأشياء والمشَاريع التي بين يديه، قد لا تكفي مجرد قراءة النص القرآني أو الحديث الشريف، بل إن ما يحرّك ما خمد في الفؤاد وسكَن التفسير والشرح، أو قراءة تجربة أحدهم في هذا الباب، أو السماع لمُدارسة سورة أو حضور لقاء، المهم حرص الإنسان للعودة لنقطة البداية بعيدًا عن كلّ التقدم الذي لاقاه، كل تلكم الطرق والأساليب مدعاة لثباته على السَّبيل.

فتذكّر الأم لفضل تربيتها لأولادها، والطبيب في برئه للأسقام- بعد مشيئة الله- والجندي في حمايته للثغر، هذا الاستدعاء حقيقٌ على صَون حياة المرء من الانفلات.

أقول لمَن كلّت يمينه، وضَعُف عمله، وكثُر لَهوه: أصِب قلبك بفضل ما تقوم به، تظفَر.

إيناس حسين مليباري

جامعة الملك عبد العزيز| مركز الطفولة

[email protected]

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook