السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تعرف على أهمية «الكلتش» في السيارة .. و5 علامات لتعرضه للتلف

اهمية الكلتش بالسيارة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يؤكد خبراء السيارات، أن الكلتش أو ما يطلق عليه “القابض أو الدبرياج” يعد أحد أبرز الأجزاء الهامة في السيارات التي تعتمد على ناقل حركة يدوي، وهو يعد حلقة الوصل بين محرك السيارة وعلبة تروس ناقل الحركة.

اضافة اعلان

وتتمثل وظيفة الدبرياج  أو الكلتش في العمل على فصل حركة المحرك عن ناقل الحركة إلى أن يتم تعشيق التروس، ثم إعادة الحركة مجددًا وبدء عمل المحرك وفقًا للسرعة الجديدة، كما يعمل الكلتش على امتصاص الصدمات الناجمة عن المحرك، وتوصيل العزم لناقل الحركة بطريقة سلسة ومن دون احتكاك بين الطرفين.

قد يتعرض الكلتش للتلف نتيجة انتهاء عمره الافتراضي أو سوء استخدام السائقين، وهو ما يسبب العديد من المشاكل والأعطال للسيارة قد تصل إلى توقفها بالكامل.

ومن أبرز العلامات التي تدل على تعرض الكلتش أو الدبرياج للتلف ما يلي:

1– ضعف عزم السيارة خاصة عند صعود المرتفعات، وهو ما يشير إلى وجود تآكل في تيل أسطوانة الدبرياج، أو بسبب تجمع الزيوت على تيل الأسطوانة.

2– ارتجاج السيارة عند بداية التشغيل، وغالباً ما يكون سبب الارتجاج هو ضعف سوست أسطوانة الدبرياج، أو وجود مشكلة في التيل، وهو ما يسبب عدم استوائه.

3– صعوبة تغيير وتعشيق السرعات في ناقل الحركة، وهو ما يدل على وجود كسر في أسطوانة الدبرياج.

4– ظهور أصوات غريبة من المحرك واختفاء هذا الصوت عند الضغط على دواسة الدبرياج، وهو ما يدل على تلف رولمان البلي الخاص بالدبرياج.

5– توقف المحرك عن العمل عند رفع القدم من على دواسة الدبرياج، أو اندفاع السيارة للأمام بشكل مفاجئ، مما يدل على وجود مشكلة في علبة الكلتش.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook