الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الهرم الغذائي

الهرم الغذائي
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - زاوية الطفل

اخترنا لك

اضافة اعلان

الهرم الغذائي هو دليل أو خريطة توضح أنواع الأطعمة الغذائية المختلفة التي يجب أن يتناولها الإنسان.

ويوضح الهرم الغذائي الكميات المطلوبة من كل نوع من أنواع الأطعمة، والتي يحتاجها الإنسان بشكل يومي.

خمس مجموعات يتكون منها الهرم الغذائي، كل مجموعة تحتوي على بعض الأنواع من الأطعمة الغذائية الغنية بالفيتامينات والبروتينات والمعادن الرئيسية.

المجموعة الأولى عبارة عن مجموعة صغيرة من أنواع الأطعمة التي يحتاجها الجسم بنسبة ضئيلة، وبكميات قليلة ومحدودة هي التي في قمة الهرم الغذائي، وهو عبارة عن أنواع الأطعمة السكرية والحلويات بأنواعها، يحتاجها الجسم؛ لكن بكميات محدودة جدًا حتى لا يتعرض الإنسان للإصابة بمخاطر الأمراض الصحية المزمنة.

المجموعة الثانية من أهم المجموعات الغذائية التي يحتاجها الجسم بكميات وفيرة، وهي أنواع الأطعمة الغنية بالكالسيوم والتي تتوفر بكثرة في كافة أنواع منتجات الألبان ومشتقاتها، وتساعد على بناء العظام والأسنان وتقوية المفاصل وتعزيز صحة العضلات.

وأهم مكونات الهرم الغذائي هي المجموعة الثالثة، التي تحتل مكانة كبيرة، وهي عبارة عن مجموعة من الأطعمة المختلفة التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات، التي يحتاجها الجسم بكميات وفيرة على مدار اليوم. وتتوفر البروتينات في جميع أنواع لحوم الحيوانات والطيور، واللحوم البحرية، وكذلك في الأطعمة البقولية.

والمجموعة الرابعة مجموعة الخضروات والفواكه، وتحتوي الخضروات والفواكه على نسبة عالية جدًا من جميع أنواع الفيتامينات، والكربوهيدرات المعقدة. هذا بالإضافة إلى كمية الألياف الغذائية الكثيرة التي تنظف الجسم من السموم وتحسن عملية الهضم والإخراج. كما تحتوي الخضروات على المعادن الرئيسية والمواد المضادة للأكسدة.

وآخر مكونات الهرم الغذائي تشمل كافة الحبوب الكاملة مثل حبوب الشوفان والكينوا والقمح والشعير. كذلك الأطعمة الغنية بالنشويات والكربوهيدرات الموجودة بكثرة في الأرز، والخبز والمعكرونة والبطاطا. حيث تحتوي هذه الأطعمة على نسبة وفيرة من المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم بشدة. كما تساعد في تحسين عملية الهضم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook