السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حدث في مثل هذا اليوم.. 20 جمادى الآخرة

معركة-قوصوه-1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل – فريق التحرير

يصادف اليوم 20 جمادى الآخرة، العديد من الأحداث التاريخية، وفي هذه الفقرة تسلط “تواصل” الضوء على أبرز هذه الأحداث.

اضافة اعلان

791هـ

معركة قوصوه

في مثل هذا اليوم من عام 791هـ الموافق 15 يونيو 1389م، وقعت معركة «قوصوه» بين العثمانيين وجيوش الصليبيين بقيادة ملك الصرب «ستيفان أوروس الخامس»، في مكان يسمى سهل قوصوة، وجاءت التسمية نسبة إلى كوسوڤو الحالية.

توسعت الدولة العثمانية غربًا في القارة الأوربية حتى تاخمت حدود دولة الصرب والبلغار وألبانيا وأحاطت بالقسطنطينية من كل اتجاه، فانزعج ملوك أوروبا، وأرسلوا إلى البابا يستنجدونه، فدعا البابا ملوك أوروبا لحروب صليبية جديدة. وقام ملك الصرب بمهاجمة أدرنة وكان السلطان مراد غائبا عنها، فلما علم بأمر الهجوم عاد وحارب الصرب وهزمهم.

وطال زمن المناوشات بين العثمانيين والأوروبيين؛ حتى اضطر الصرب والبلغار إلى عقد صلح مع الدولة العثمانية؛ نظير حماية سنوية يدفعونها لهم، غير أن الصرب نقضوا عهودهم وتحالفوا مع ألبانيا ضد العثمانيين ليلتقي الفريقان في قوصوه.

وانطلقت المعركة، وظلت الحرب مشتعلة حامية الوطيس؛ حتى فرّ «فوك برانكوفيتش» صهر ملك الصرب «لازار» ومعه عشرة آلاف فارس، والتحق بجيش المسلمين، فدارت الدائرة على الصرب وجُرح «لازار» ملك الصرب، وأُسر فقتله العثمانيون وانتصروا، وبانتصار المسلمين في هذه المعركة؛ وضعوا أقدامهم في أوروبا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook