الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حدث في مثل هذا اليوم .. 19 جمادى الآخرة

151793958350bdb37b00643745f5a0e405dfa4dfae
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير

يصادف اليوم 19 جمادى الآخرة، العديد من الأحداث التاريخية، وفي هذه الفقرة تسلط “تواصل” الضوء على أبرز هذه الأحداث.

اضافة اعلان

431هـ

وفاة ابن الهيثم

في مثل هذا اليوم من عام 431هـ الموافق 1040م، توفي العالم الموسوعي المسلم أبوالهيثم، وهو أبو عَلْي الحَسَن بن الحَسَن بن الهَيْثَم، والمولود في البصرة سنة 354هـ الموافق 965م. ، سافر ابن الهيثم إلى العديد من البلدان كإسبانيا، وعاش في مصر فترةً طويلةً، وكان والده عاملًا حكوميًا ممّا أتاح له تعليمًا ممتازًا، فتلقّى تعليمه في البصرة.

قدم إسهامات كبيرة في الرياضيات، والبصريات، والفيزياء، وعلم الفلك، والهندسة، وطب العيون، والفلسفة العلمية، والإدراك البصري، وترك الكثير من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.

عرف ابن الهيثم بالبصري نسبةً إلى مدينة البصرة مسقط رأسه، وعرف في الغرب باسم Alhazen (الهَزَن)، ولقّب بطليموس الثاني، ولقب في القرون الوسطى في أوروبا بالفيزيائي. استطاع ابن الهيثم تصحيح الكثير من المفاهيم السائدة في ذلك الوقت اعتمادًا على نظريات أرسطو وبطليموس وإقليدس، فأثبت أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين، لا كما سادًا آنذاك من اعتقاد العكس، وينسب له مبادئ اختراع الكاميرا، ويعد ابن الهيثم أول من شرّح العين تشريحًا كاملًا، ووضح وظائف أعضائها، وأورد في كتابه المناظر معادلة من الدرجة الرابعة حول انعكاس الضوء على المرايا الكروية، تعرف حتى الآن باسم «مسألة ابن الهيثم».

ويعد ابن الهيثم من أوائل الفيزيائيين التجريبيين تعامل مع نتائج الرصد والتجارب وحاول تفسيرها رياضيًا دون اللجوء لتجارب أخرى. ودرس طريقة مرور أشعة الضوء عبر مواد مختلفة ليكتشف قواعد انكسار الضوء، ويعد أول من قام بتجربة تشتّت الضوء إلى ألوان الطيف الأساسية،

أطلق اسمه على إحدى الفجوات البركانية على سطح القمر تكريمًا لاسمه، وأطلق اسمه وفي 7 فبراير 1999 على أحد الكويكبات المكتشفة حديثًا "59239 Alhazen"، وأطلق اسمه في باكستان على كرسي طب العيون في جامعة آغاخان. ، وضعت صورته في العراق على الدينار العراقي فئة عشرة دنانير منذ ثمانينيات القرن الماضي ثم 10,000 دينار الصادرة في عام 2003، قامت وكالة الفضاء ناسا؛ بإطلاق اسمه على فوهة قمرية تخليدًا لإنجازاته في مجال علم الفلك، وأطلقت اليونسكو على عام 2015 وهو السنة الدولية للضوء اسم ابن الهيثم "أبو البصريات". احتفالًا بإنجازاته في مجال البصريّات والرياضيّات وعلم الفلك.

وتوفي رحمه الله في مثل هذا اليوم من عام 431هـ الموافق 1040م عن عمر ناهز الـ 74 عامًا في مدينة القاهرة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook