الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بالصور.. تمارين علاج الانزلاق الغضروفي

1
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يوصي العديد من الأطباء بالقيام بتمارين رياضية معينة، تساعد المريض على التخلص من آلامه مع أخذ المسكنات أو مع العلاج بالأعشاب أو الحجامة وهذه التمارين التالية أمثلة على ذلك:

اضافة اعلان

التمرين 1 :  يستلقي المريض على وجهه مع رفع الجزء العلوي من الجسم على المرفقين  وإبقاء الوسط على الأرض ويجب أن يقوم المريض بهذا التمرين بصورة بطيئة وبحرص حيث يكون أداؤه صعبا على بعض المرضى ويحاول المريض أن يبقى على هذه الوضعية لمدة 5 ثواني تزيد بالتدريج إلى 30 ثانية مع التكرار لمدة 10 مرات .

التمرين 2 :   ومن الوضعية السابقة يقوم المريض بالمرحلة الثانية وهي الضغط على الكفين مع رفع الجزء العلوي وإبقاء الوسط والحوض على الأرض كالسابق على أن يبقى المريض على هذه الوضعية لمدة ثانية واحدة تتكرر لمدة 10 مرات.

التمرين 3 :   وإذا لم يتمكن المريض من النوم على وجهه كالوضعية السابقة يمكنه أداء نفس التمرين السابق واقفا مع ثني الظهر إلى الوراء ببطء مع وضع الكفين على جانبي الوسط إلا أن أداء التمرين في وضعية الاستلقاء يكون أفضل وأكثر تأثيرا .

التمرين 4 :   ولتقوية عضلات الجزء الأسفل من الظهر يقوم المريض بوضع كلتا يديه معا وراء ظهره مع رفع الرأس والصدر ضد الجاذبية مع الحفاظ على النظر إلى الأرض  ويبقى المريض على هذه الوضعية لمدة 5 ثواني مع زيادة المدة بالتدريج إلى 20 ثانية ويتكرر التمرين حوالي 8-10 مرات .

التمرين 5 :  مع الاستلقاء على الوجه يقوم المريض برفع احد ذراعيه و الرجل المقابلة لها عن الأرض حوالي 2 -3 بوصة ويبقى على هذه الوضعية حوالي 5 ثواني مع التكرار 10 مرات مع مراعاة التبديل .

التمرين 6 :  ولتقوية عضلات البطن يقوم المريض بالاستلقاء على ظهره مع ثني الركبتين و كذلك ثني كل من الذراعين على الصدر يقوم المريض برفع الجزء العلوي و يبقى على هذه الوضعية حوالي 2-4 ثواني ثم يعود إلى وضع البدء مع التكرار حوالي 10 مرات.

التمرين 7 :  يقوم المريض بالاستلقاء على الظهر مع شد عضلات البطن ثم يقوم برفع احد الأرجل إلى أعلى حوالي 8-12 بوصة مع الإبقاء على هذه الوضعية لمدة 10 ثواني ثم يتكرر التمرين حوالي 10 مرات مع مراعاة التبديل.

1 4 6 7

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook