الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

فضائح رئيس وزراء بريطانيا تتضاعف وأزمته تتفاقم.. ماذا حدث؟

بوريس جونسون
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير

في أحد مظاهر تراجع شعبية رئيس الوزراء البريطاني بعد كسره لقيود كورونا التي فرضها على الشعب؛ حضر بوريس جونسون حفلات أسبوعية نظمها موظفوه خلال الجائحة، وفق تقرير صحافي نُشر السبت.

اضافة اعلان

تصرف جونسون أثار دعوات جديدة في صفوف حزب المحافظين تطالبه بالاستقالة؛ فيما يقضي جونسون عطلة الأسبوع في الحجر الصحي بعدما أظهر فحص أجراه أحد أفراد العائلة إصابته بالفيروس. ويقول حزب العمال المعارض إن جونسون "يختبئ فعلياً" وينبغي أن يستقيل.

وتقوم المسؤولة في الخدمة المدنية سو غراي على معرفة ما إذا كان جونسون وموظفوه انتهكوا القانون مع علمهم بتدابير الإغلاق المرتبطة بالحد من "كوفيد"، ويُتوقع صدور تقرير بذلك الأسبوع المقبل.

وبعد أسابيع من الإنكار والنفي، اعتذر جونسون هذا الأسبوع في البرلمان عن حفلة واحدة على الأقل نظّمها موظفوه وحضرها في مايو 2020، فيما كان البريطانيون يخضعون لتدابير إغلاق.

وأُقيم حفلان آخران في أبريل 2021 عشية جنازة الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث الثانية. واعتذرت الحكومة وقتها واعتبرت الحفلات "مؤسفة جداً".

لكن لم تكُن تلك حفلات معزولة، وفق تقرير السبت لـ"ديلي ميرور" التي نشرت صورة تظهر تسليم براد نبيذ عند الباب الخلفي لمقر الحكومة في ديسمبر.

غير أن حزب العمال الذي ارتفعت شعبيته في استطلاعات الرأي أكد أن جونسون "غير أهل للمنصب"؛ بحسب الـ "بي بي سي".

وقال زعيم الحزب كير ستارمر في خطاب السبت "ما نراه هو مشهد لرئيس وزراء غارق في المكر والخداع، غير قادر على القيادة".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook