الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دواء جديد لسرطان القولون تطلقه جمعية الأورام و«باير» الألمانية

سرطان القولون
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - نايف الحربي:

شدد الأطباء المتخصصون في الأورام، وأمراض الجهاز الهضمي على أهمية المراقبة السريرية، والمتابعة المستمرة لمرضى الجهاز الهضمي، وعمل تحاليل مخبرية وتنظيرية دورية للأمراض التي قد تزيد فرص الإصابة بسرطان القولون،وأكدوا بأن العلاقة بين التغذية والسرطان القولوني ليست محددة بدقة حتى الآن، وذلك لا يسمح لهم باقتراح حمية واقية لحماية المجتمع من حدوث هذا المرض الخبيث والحد من انتشاره.

اضافة اعلان

ونصح الأطباء جميع المرضى المصابين بأمراض الجهاز الهضمي المزمنة بضرورة إجراء فحوصات طبية متقدمة؛ لمساعدتهم على الاكتشاف المبكر للإصابة بمرض سرطان القولون.

وأبدى دكتور شوقي بازارباشى، رئيس شعبة طب الأورام بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، قلقه من ازدياد نسبة الإصابة بسرطان القولون والمستقيم عند الرجال السعوديين، والتي قد تعود بشكل جزئي إلى ازدياد نسبة السمنة المفرطة والوجبات السريعة عالية الدهون.

وأشار "بازارباشي" إلى أن معدل الزيادة السنوية للمرضى في المملكة بلغت في إحدى السنوات 10%؛ مما يؤدي إلى القلق لدى المتخصصين ومقدمي الخدمات الصحية في المملكة.

جاء ذلك بمناسبة اعتزام شركة «باير» الطبية بالشرق الأوسط، إطلاق دواء جديد للمرض في الأسواق المحلية يحمل اسم «Stivarga ستيفارجا»، اليوم السبت، من إنتاج «باير» الألمانية.

من جانبه، أوضح الدكتور عاصم العقباوي، مدير عام شركة «باير» للرعاية الصحية بالمملكة، أن الدواء خضع للعديد من التجارب في مختلف دول العالم, وتم اختباره واعتماده من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية «F D A»، ويتم عرضه لأول مرة في القطاعات الصحية والطبية السعودية, وأكد "العقباوي" أن الشركة والجمعية السعودية للأورام ستطلقان الدواء الجديد وسط احتفالية طبية وعلمية كبيرة يوم 16 مايو بجدة، يقدم خلالها نخبة من العلماء الأمريكيين والعرب عدة محاضرات علمية تتحدث عن التعريف بالدواء وفوائده الطبية وآثاره الجانبية، بحضور عدد كبير من الأطباء والمتخصصين في مجالات الأدوية والأورام وأمراض الجهاز الهضمي من كافة مناطق المملكة, ونوه المدير العام للشركة باهتمام الجمعية السعودية للأورام، ممثلة في رئيسها الدكتور عدنان الحبشي، والمراكز الطبية المتخصصة لعلاج الأورام بالمملكة حرصهم على المتابعة الدقيقة لكل ما يتعلق بهذا الدواء وفوائده الطبية والعلاجية للمرضى المصابين بسرطان القولون والمستقيم "mCRC".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook