الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حدث في مثل هذا اليوم .. 12 من جمادى الآخرة

ؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤ
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير

في مثل هذا اليوم من عام 933هـ الموافق لـ 16 من مارس 1527م ، انتصر السلطان المسلم بابر شاه في «معركة خانوَه» على جيش الراجبوت بقيادة «رانا سانغا» حاكم مملكة أودايبور وتسمى «مملكة ميوار» الهندوسية، وهو جيش ضخم مكون من مئة ألف جندي، وألف فيل مدرب على القتال، وحصل على لقب «غازي»، والذي يعد لقبًا شرفيًا كبيرًا، يعطى لمن يثبت جهوده في نصرة الإسلام.

اضافة اعلان

و«معركة خانوَه» معركة كبرى وقعت على أرض خانوَه بعد نحو 60 كيلومترًا من غرب آغرا بالهند بين سلطنة مغول الهند بقيادة السلطان الأول ظهير الدين محمد بابر، بعد تحالفه مع أمراء سلطنة دلهي بعد هزيمتهم في معركة بانيبات الأولى. انتصر المسلمون في هذه المعركة على الراجبوت وتمكن السلطان محمد بابُر من القضاء على خطر الراجبوت، وتثبيت وجوده في الهند.

و«بابر شاه» هو ظهير الدين بابر مُحَمَّد بَابُر بادشاه غازي بن عُمر شيخ بن أبي سعيد بن مُحمَّد بن ميران شاه بن تيمور؛ والملقب بالگوركاني وهي لفظة فارسية تعني سُلطان أعظم وخاقان مُکرَّم. ويعد أحد أحفاد «تيمورلنك» من جهة والده، ومن أحفاد «جنكيز خان» من جهة والدته.

أسس «بابر شاه» سلطنة مغول الهند بعد انتصاره في معركة بانيبت (932هـ) ومعركة خانوه. وهي إمبراطورية إسلامية حكمت أقاليم الهند والباكستان وأفغانستان وما حولها قرابة 300 عام. وحقق مغول الهند انتصارات كبيرة، ونشروا الإسلام في بقاع الهند.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook