الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

حدث في مثل هذا اليوم .. 8 من جمادى الآخرة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير

في مثل هذا اليوم من عام 1389هـ، الموافق لـ 21 أغسطس 1969م، حرق جانب من المسجد الأقصى، حيث أشعل اليهودي المجرم مايكل دينس روهن (1941 - 1995) النار في أحد مناطق الجناح الشرقي للجامع القبْلي، الموجود في الجهة الجنوبية للمسجد الأقصى،  فشب حريق ضخم، والتهمت النيران كامل محتويات الجناح الشرقي، ودمرت منبر المسجد التاريخي، المعروف بمنبر صلاح الدين، وأثر الحريق في قبة الجامع الأثرية المصنوعة من الفضة الخالصة اللامعة.

اضافة اعلان

جرت الجريمة المدبرة ثورة غضب في أرجاء العالم الإسلامي، وفي اليوم التالي للحريق أدى آلاف المسلمين صلاة الجمعة في الساحة الخارجية للمسجد الأقصى، وعقد أول مؤتمر قمة إسلامي في الرباط بالمغرب ردًا على هذه الجريمة.

ومدبر الجريمة مايكل دينس روهن (1941 - 1995)، شاب من يهود أستراليا، جاء فلسطين باسم السياحة، وألقي القبض عليه، وأدُعِيَ أنّه مجنون، ورحل إلى أستراليا؛ ومات عام 1995.

والمنبر المحترق، هو منبر صنعه نور الدين محمود؛ ليضعه في المسجد الأقصى بعد تحريره، ووافته منيته قبل تحقيق حلمه، فقام تلميذه صلاح الدين الأيوبي، بتحقيق ذلك بعد انتصاره في موقعة حطين، واستعادته للقدس.

وجاءت فكرة الملك فيصل بن عبد العزيز – رحمه الله - بإنشاء تجمع يجمع دول العالم الإسلامي، كرد على تلك الجريمة؛ فأنشأت منظمة المؤتمر الإسلامي، والتي ضمت في عضويتها جميع الدول الإسلامية، وتغير مسماها يما بعد إلى منظمة التعاون الإسلامي.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook