الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رئيس وزراء بريطانيا في مأزق كبير.. تعرّف على الأسباب

252631-830923213
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير

اضافة اعلان

يتعرض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون لهزات عنيفة ربما تضعه في تحديات صعبة، وذلك بسبب خلافات وعثرات خلال الأشهر الماضية، مما دفع بعض نوابه في البرلمان إلى توجيه تحذيرات بأن عليه صقل قدراته وإلا واجه تحديات صعبة.

ورصدت "إندبندنت" العربية، بعضا من المشكلات التي واجهها جونسون خلال آخر شهر واحد فقط، نتعرف عليها في السطور الآتية:

في 12 يناير: جونسون يعترف

قال جونسون أمام البرلمان إنه حضر تجمعاً في حديقة داونينغ ستريت في 20 مايو 2020 خلال الإغلاق العام، لكنه أضاف أنه اعتقد ضمنياً أنها كانت مناسبة عمل، معتذراً للشعب وقائلاً إنه يتفهم غضبه.

في 19 ديسمبر: صورة لحفل الحديقة

نشرت صحيفة "غارديان" صورة لجونسون وأكثر من 10 أشخاص آخرين وهم يحتسون النبيذ في حديقة منزله في داونينغ ستريت، قائلةً إنها التقطت خلال إجراءات الإغلاق الخاصة بـ"كوفيد-19" في مايو 2020.

في 18 ديسمبر: استقالة الوزير المسؤول عن "بريكست"

استقال ديفيد فروست، الوزير المسؤول عن ملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ومهندس استراتيجية جونسون المضطربة بشأن "بريكست"، قائلاً إنه يشعر بخيبة أمل من النهج الذي تسلكه حكومة جونسون.

في 17 ديسمبر: المحافظون يخسرون مقعداً برلمانياً

تعرض حزب المحافظين بزعامة جونسون لضربة انتخابية وإثر خسارته الانتخابات التي أجريت لشغل مقعد باترسون، مما أبرز مخاوف البعض من أن سمعة الحزب وفرصه الانتخابية تواجه صعوبات في ظل قيادة جونسون، الذي قال إنه يتحمل المسؤولية الشخصية عن الخسارة.

وفي اليوم نفسه، تنحى سايمون كيس، كبير موظفي الحكومة البريطانية، عن قيادة تحقيق في حفلات مزعومة في المكاتب الحكومية بعد ورود أنباء عن إقامة حفل في مكتبه.

في 14 ديسمبر: اعتراض نواب محافظين على إجراءات كورونا

صوت أكثر من 100 من أعضاء حزب المحافظين في البرلمان ضد القيود الجديدة لمكافحة فيروس كورونا، مما وجه ضربة لسلطة رئيس الوزراء وأثار مزيداً من التساؤلات حول زعامته.

9 ديسمبر: تغريم المحافظين بسبب تجديد شقة

فرضت هيئة الرقابة الانتخابية على المحافظين غرامة قدرها 17800 جنيه استرليني (23500 دولار) لعدم تقديم تقارير دقيقة عن عملية تبرع ساهمت في تمويل تجديد المقر الرسمي لإقامة جونسون.

وأعادت الغرامة فتح تساؤلات حول الجهة التي دفعت الأموال نظير هذا العمل، وقدّرت بعض وسائل الإعلام قيمة الأموال بمئات الآلاف من الجنيهات، مشيرةً إلى أن جونسون كان على علم بالأمر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook