الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الزعاق» يوضح العلاقة بين الأمطار وتشكيل الأودية في الجزيرة العربية

تقويم ما علاقة الأمطار بتشكيل الأودية - التفاصيل في تقويم مع خالد الزعاق -
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

كشف د. خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك عن العلاقة بين هطول الأمطار وتشكل الأودية، لاسيما في الجزيرة العربية.

اضافة اعلان

وقال الزعاق: "إن الجزيرة العربية تحتوي على شبكة لا متناهية من الشغايا والشعاب والأودية والتي تجري بعد هطول الأمطار، فالشغايا تغذي الشعاب والشعاب تغذي الأودية".

وتابع الزعاق قائلاً "في العصور الماطرة كانت أنهارا جارية فوادي الرمة يصب في شط العرب، ووادي حنيفة يصب في الخليج العربي، وبعد التصحر تحولت إلى مجاري خامدة، فمنها من ينهض كل سنة ومنها كل 11 سنة، ومنها كل 22 سنة، ومنها كل 75 سنة، تبعا لدورة المطر التقريبي".

وأشار إلى أن الأودية إما تنتهي في بحار مثل مرتفعات عمان واليمن والحجاز والسروات، أو تنتهي في قاع محاط بالمرتفعات من كل جانب، فيفيض الماء فتسمى فيضة.

وكان المركز الوطني للأرصاد، قد توقع في تقريره عن حالة الطقس اليوم أنه ما زالت الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق مكة المكرمة، المدينة المنورة، حائل والقصيم كذلك على أجزاء من مناطق عسير، الباحة وجازان.

كما توقعت الأرصاد تكون الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على مرتفعات تلك المناطق وأجزاء من مناطق الحدود الشمالية والشرقية.

[video width="720" height="900" mp4="https://twasul.info/wp-content/uploads/2022/01/تقويم-ما-علاقة-الأمطار-بتشكيل-الأودية-التفاصيل-في-تقويم-مع-خالد-الزعاق-.mp4"][/video]

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook