الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الاضطرابات تعصف بأكبر دولة حبيسة في العالم.. ماذا يحدث؟

Screenshot_4
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل ـ فريق التحرير منذ أسبوع وتشهد دولة كازاخستان تطورات متلاحقة، إذ قالت قوات الأمن هناك إنها قتلت العشرات ممن وصفتهم بمثيري الشغب المناهضين للحكومة في عملية لاستعادة النظام في مدينة ألماتي.

اضافة اعلان

واندلعت الاحتجاجات في البداية بسبب ارتفاع أسعار الوقود، لكنها اتسعت لتشمل مطالب سياسية أخرى؛ فيما قررت روسيا إرسال قوات تلبية لطلب الرئيس الكازاخي قاسم توقاييف؛ بحسب هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي).

وتقول قوات الأمن إن "كثيرين من عناصرها لقوا مصرعهم في الاضطرابات التي سقط فيها عشرات القتلى من مثيري الشغب المناوئين للحكومة".

وأثارت السرعة التي تحولت بها المظاهرات إلى العنف دهشة كثير من المراقبين سواء في الداخل أو الخارج، مشيرين إلى أن الأمر أكبر من كونه مجرد ارتفاع في تكلفة الطاقة.

كازاخستان بلاد شاسعة تساوي مساحتها أوروبا الغربية، حيث تبلغ مساحتها نحو 2.7 مليون كيلومتر مربع، وهي تاسع أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، ويحدها من الشمال الغربي والشمال روسيا، ومن الشرق الصين، ومن الجنوب قيرغيزستان وأوزبكستان وبحر آرال وتركمانستان، كما يحد بحر قزوين المغلق كازاخستان من الجنوب الغربي، وهي لا تطل على سواحل مفتوحة، وتُعد أكبر دولة حبيسة في العالم.

كما أن كازاخستان هي أكبر دولة في آسيا الوسطى، ويمتد جزء صغير منها في شرق أوروبا.

وبينما لم تكن السلطات في الاتحاد السوفيتي السابق تعد كازاخستان جزءا من آسيا الوسطى، إلا أنها تتمتع بخصائص جغرافية مادية وثقافية مماثلة لتلك الموجودة في بلدان آسيا الوسطى الأخرى.

وتقع العاصمة نور سلطان، والتي حملت في السابق أسماء أستانة وأكمولا وتسيلينوغراد، في الجزء الشمالي الأوسط من البلاد.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook