الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

إطلاق نار ومواجهات مسلحة في شوارع كازاخستان.. ماذا يحدث؟

كازخستان-حظر
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

شهدت مدينة ألما آتا في كازاخستان، اليوم الخميس، عمليات إطلاق نار من قبل مجموعة وصفتها السلطات المحلية بأنهم من "مثيري الشغب المسلحين" وسط انتشار كثيف للقوات الأمنية لإعادة الاستقرار.

اضافة اعلان

وأكدت وكالة "سبوتنيك كازاخستان" بوقوع اشتباكات مسلحة عنيفة وسط مدينة ألما آتا، بين قوات الأمن ومجموعة من المسلحين.

وأضافت الوكالة أن قوات الأمن تصدت لهجوم مسلح استهدف مركز شرطة المدينة وقامت بتصفية المسلحين.

في سياق متصل، أعلنت سلطات مدينة ألما آتا الكازخستانية، أن قوات الأمن المحلية أطلقت النار على مجموعة وصفتهم بـ "إرهابيين"، أمام مقر شرطة في منطقة ألمالينسك.

وقالت المتحدثة الرسمية باسم شرطة المدينة، سلطنة آزيربيك، في تصريح صحفي: "جرى قبل قليل صد هجوم على إدارة شرطة منطقة ألمالينسك. وتمت تصفية مجموعة من الإرهابيين، وعددهم غير محدد حاليا".

وفي سياق متصل، فتحت قوات الأمن النيران على المحتجين المشاركين في أعمال الشغب بميدان الجمهورية وسط ألما آتا، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى، وفقا لـ"روسيا اليوم".

وتشهد كازاخستان منذ أوائل يناير الحالي مظاهرات جماعية حاشدة ترافقها أعمال عنف واسعة وانطلقت من مدينتي جاناوزين وأكتاو باحتجاجات على ارتفاع أسعار الغاز المسال إلى ضعفين.

وانتشرت المظاهرات في مناطق أخرى من البلاد بما في ذلك ألما آتا، أكبر مدينة في كازاخستان، بينما اندلعت اشتباكات دامية واسعة أدت إلى مقتل عشرات الأشخاص وإصابة الآلاف بما في ذلك في صفوف المحتجين وقوات الأمن.

وفي ظل هذه التطورات أعلن رئيس كازاخستان، قاسم جومارت توكايف، إقالة الحكومة وترؤسه مجلس الأمن وفرض حالة الطوارئ على المستوى الوطني، كما وجه دعوة رسمية إلى منظمة معاهدة الأمن الجماعي لإرسال مهمة حفظ سلام إلى البلاد.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook