الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الطقس: فترة الصيف الحرجة تستمر 40 يوما.. وأمطار صيفية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

حسن الزيد - متابعات:
تبدأ ـ بمشيئة الله تعالى ـ هذه الأيام رياح ''المونسون'' الرطبة التي تهب فوق مياه بحر العرب والمحيط الهندي بالانكسار قليلا ناحية الركن الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويترتب على هذا الانكسار تحسن فرص هطول الأمطار ناحية عمُان وجنوب شرق السعودية والإمارات.

يشار إلى أن الهند تحتفل بوصول هذه الرياح إلى أراضيها مع نهاية أيار (مايو) من كل عام، وتهب هذه الرياح من مسافات بعيدة تقطع خلالها آلاف الكيلومترات قادمة من شرق جزيرة مدغشقر ثم تنحرف إلى الهند بعد أن تخترق خط الاستواء مروراً بشرق الصومال وجنوب شبه الجزيرة العربية ثم غرب الهند، جالبة الرياح الرطبة التي تتسبب في هطول الأمطار الغزيرة غربي الهند، ثم تبدأ هذه الرياح بالتحول إلى الغرب عكس عقارب الساعة مع اقتراب فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

يذكر أن هذه الرياح قد يختل مسارها بسبب ظروف جوية تسود الغلاف الجوي، فيحدث تذبذب واضح لهذه الرياح ناحية شبه الجزيرة العربية، فتهطل الأمطار في غير وقتها، كما حدث في صيف 1992، حيث تكرر هطول الأمطار بغزارة وشملت أجزاء كثيرة من منطقة الرياض وحائل وتبوك وأجزاء من المنطقة الغربية والجنوبية الغربية، وكان ذلك في آب (أغسطس) من تلك السنة.

من جهة ثانية، عادت درجات الحرارة إلى الوضع الطبيعي خلال الأسبوع الماضي وبداية هذا الأسبوع، حيث خفت حدة الحرارة على معظم المناطق واستقرت عند معدلاتها العامة في مثل هذه الفترة من السنة، بينما كانت أقل من المعتاد في المنطقة الشرقية، ومناطق الساحل الغربي، إلا أنه لا يمكن الحكم بأن هذا الصيف سيكون في مجمله معتدلا بمجرد اعتدال الطقس في أوله.

ويرى خبراء الطقس أن هناك فترة من فصل الصيف هي المقياس في الحكم على وضع الحرارة، وهي التي تقع بين 10 تموز (يوليو) إلى 20 آب (أغسطس)، فهذه الـ 40 يوماً تقريباً هي الفترة الحرجة في الصيف، نظراً لارتفاع الرطوبة وهدوء رياح البوارح، وبخاصةً ناحية الخليج العربي والمنطقة الشرقية والوسطى والجنوبية التي تقع في ظل المرتفعات الجبلية.

وفيما يخص توقعات الطقس خلال الأيام الثلاثة المقبلة، فينتظر ـ بمشيئة الله تعالى ـ استقرار درجة الحرارة حول معدلاتها السنوية على معظم المناطق، وينتظر أن تسجل العاصمة الرياض العظمى ظهر هذا اليوم 43 درجة، وفي مكة المكرمة 43 درجة، وفي المدينة المنورة 42 درجة، وفي أقصى الشمال 38 درجة، وفي تبوك 40 درجة، وفي حدود 34 درجة مئوية في أبها، و37 درجة في الدمام.

وأعلى درجة حرارة متوقعة هي ناحية المحافظات الواقعة أقصى جنوب غربي منطقة الرياض حيث تكون بين 44إلى 45 درجة، وأقل درجة حرارة متوقعة في السودة جنوب غربي المملكة، وهي في حدود 16 درجة مئوية.

وينتظر أن يستمر نشاط الرياح السطحية ناحية المنطقة الشرقية لكن في وضع أقل حدة مما كانت عليه خلال الأيام الماضية، ورياح معتدلة السرعة على باقي مناطق المملكة، وخفيفة فوق مياه الخليج العربي والبحر الأحمر، وسماء غائمة ناحية مرتفعات عسير وأجزاء من منطقة جازان، مع فرصة هطول أمطار قد تصحب بعواصف رعدية.

وينتظر أن تستمر الحرارة غدا حول معدلاتها السابقة على معظم المناطق عدا ارتفاع طفيف متوقع ناحية المنطقة الشرقية وهي بواقع درجة مئوية.

فيما يستمر انخفاض مستوى تسارع الرياح ناحية هذه المنطقة، وتكون نشطة نسبياً في الطريق الدولي الواصل بين الإمارات والسعودية، لذا على المسافرين عبر هذا الطريق توخي الحذر، أو تأخير عبورهم هذا الطريق إلى ساعات المساء أو الصباح الباكر، حيث تخف حدة الرياح في تلك الفترات.

ورياح معتدلة السرعة على باقي المناطق، نشطة نسبياً في الطريق الواصل بين الحجاز ومنطقة الرياض، عند حدود مركز ظلم والمويه، تخف حدتها قبل غروب الشمس بقليل، لذا على المسافرين عبر هذا الطريق توخي الحذر، فيما تكون الرياح هادئة فوق البحر الأحمر والخليج العربي، والفرصة مناسبة لهطول أمطار رعدية ناحية معظم محافظات منطقة عسير ومنطقة جازان، فيما ينتظر أن تبدأ الحرارة بالارتفاع التدريجي على المنطقة الشرقية والشمالية والوسطى ابتداء من الأربعاء المقبل بواقع من درجة إلى ثلاث درجات، حيث يتوقع أن تسجل العاصمة الرياض 45 درجة، وفي الدمام 40 وفي أقصى شمال المملكة 40 درجة، بينما تستمر حول معدلاتها السابقة على باقي المناطق.

اضافة اعلان

 

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook