السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مشروبات الدايت الغازية تزيد الوزن

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

أحمد العبد الله – وكالات:
أظهرت دراستان جديدتان أن الاعتقاد السائد بأن المشروبات الغازية الخالية من السكر والمحليات الاصطناعية تساعد في تخفيف الوزن اعتقاد خاطئ. مؤكدة أنها على العكس من ذلك تضر بالصحة وقد تزيد الوزن.اضافة اعلان
وأشار باحثون في مركز العلوم الصحية في جامعة تكساس بمدينة سانت أنطونيو إلى أن الأشخاص الذين قالوا إنهم شربوا عبوتين أو أكثر من المشروبات الغازية الخالية من السكر يوميا لاحظوا زيادة في وزنهم تفوق بست مرات الزيادة عند الذين لم يتناولوا هذه المشروبات.
وأشارت الباحثة هيلين هازودا - إحدى معدي الدراستين - إلى أن فريق البحث توصل إلى أن الترويج للمشروبات الغازية الخالية من السكر وللمحليات غير السكرية بأنها بدائل صحية أمر يستند إلى حكم خاطئ.موضحة أن هذه المشروبات قد تكون دون سعرات حرارية لكنها ليست خالية من الضرر.
ومن خلال الدراسة التي أجراها باحثون على أوضاع 474 شخصا خلال 10 سنوات, تبين أن الذين يتناولون المشروبات الغازية الخالية من السكر لاحظوا زيادة أوزانهم بنسبة 70% أكثر ممن لا يتناولون هذه المشروبات.
وفى الدراسة الثانية,أعطيت مجموعة فئران محليات خالية من السكر على مدى 3 أشهر وتبين في نهاية الفترة ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى هذه العينة. وأظهرت الدراسة كذلك أن تناول مادة أو المحليات الصناعية غير السكرية قد زاد من مستويات السكر في الدم عند فئران معرضة للإصابة بمرض السكر.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook