الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«معجزة نبوية» ..دراسة تثبت ما تفعله الهدايا  في الحد من الأزمات القلبية والسكتات الدماغية

أفضل-وأسوأ-الهدايا-للبيت-الجديد-1024x555
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير

كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية، ويحث عليها، قائلاً: "تهادوا؛ فإن الهدية تُذهِب وحر الصدر"- أي الغل والحقد- .

اضافة اعلان

أثبتت دراسة حديثة أجراها علماء النفس بجامعة كاليفورنيا ، حيث توصلوا إلى أن الشخص الذي يمنح الهدايا للآخرين يتمتع بقلب صحي أفضل من غيره.

وبسب نتائج الدراسة فإن النتائج تشير إلى أن تقديم الهدايا للأصدقاء والعائلة قد يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

وكانت دراسات سابقة قد أثتت أن العطاء يمكن أن يفيد الحالة المزاجية والرفاهية العقلية من خلال تحسين احترام الذات، لكن باحثون بجامعة كاليفورنيا أرادوا معرفة ما إذا كان ذلك مفيدًا للقلب أم لا.

وقد اختار الباحثون، 90 طالبًا جامعيًا وعرضوهم أولاً لموقف مرهق - وأخبروهم أن لديهم دقائق فقط للتحضير لخطاب كان عليهم إلقاءه أمام الجمهور، وقاموا بقياس معدل ضربات القلب وضغط الدم أثناء قيامهم بذلك.

وبعد ذلك مباشرة، قيل لنصف الطلاب المشاركين، إن بإمكانهم اختيار بطاقة هدايا وإرسالها إلى أي شخص يريدونه، بالإضافة إلى رسالة بريد إلكتروني توضح سبب اختيارهم لهم.

وكشفت النتائج، التي نُشرت في مجلة "الفيسيولوجيا النفسية"، أن معدل ضربات القلب وضغط الدم انخفض بشكل ملحوظ عندما سُمح للطلاب المرهقين بإرسال هدية لأحبائهم. لكن لدى الذين تلقوا الهدايا كان التأثير عليهم أقل بكثير.

وأوضح الباحثون أن السلوك الاجتماعي الإيجابي - حيث يقوم الأفراد بأشياء لصالح الآخرين بدلاً من أنفسهم - معروف بالفعل بأنه يعزز الرفاهية النفسية.. لكن الدراسة الأخيرة تظهر أنه مفيد أيضًا للقلب.

ونوهت الدراسة أيضا إلى أن الوهج الدافئ للعطاء - يمكن أن يكون له فوائد عديدة. إضافة إلى تقليل معدل ضربات القلب وضغط الدم ، فإنه يقلل من معدلات الاكتئاب والتوتر.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook