الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

بخطوات بسيطة.. تعرف على الطرق الصحيحة لرياضة «المشي»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يعتبر "المشي" من أفضل التمارين الرياضية وأكثرها انتشاراً حيث نمارسها كل يوم في الذهاب إلى العمل أو السوق أو على سبيل الاستمتاع، وهو الأمر الذي دفعنا لمعرفة طرق وأنواع «المشي» الصحيح للحصول على مشي صحي لا يضر بالجسم وبالعضلات .

اضافة اعلان

وهناك نوعان معروفان لرياضة المشي:

الأول يسمى مشي القوة (أو مشي السرعة) والنوع الآخر هو مشي السباقات، والاثنان يزيد فيهما طول الخطوة عن المشي الطبيعي لكنهما يختلفان في أن مشي السباقات رياضة أوليمبية لها بعض القواعد التي يجب الالتزام بها ، فمثلاً ينبغي على المتسابق ألا يرفع أصابع قدميه المتأخرة عن الأرض قبل أن يضع كعب قدمه المتقدمة أولاً وهكذا.

وبالإضافة لهذين النوعين هناك المشي الحر الذي لا يتطلب أية مواصفات: فقط اخرج وحرك قدماً أمام الأخرى! لا يهم إن كان بغرض الرياضة أو التنزه فحسب ، ففي كل الأحوال ستجني فوائد عدة من هذه الممارسة .

تمارين إضافية تجعل مشيك أسرع وأكثر فائدة إليك بعضها:

تمرين الساقين:

أحد الأخطاء الشائعة التي  يفعلها البعض إذا رغبوا في المشي بسرعة هو مد الساق بخطوة أكثر اتساعاً من اللازم، لن يحرق هذا سعرات حرارية أكثر لأنك ستتعرض للإجهاد بسرعة قبل أن تحقق المسافة المطلوبة. بدلاً من هذا ركز على دفعة أقوى بجسدك للأمام مع هبوط قدمك على الأرض وسيجعلك هذا تمشي أسرع.

تمرين القدمين:

حاول التركيز على الكعب والأصابع أكثر من باطن القدم لتمشي أسرع، كما لا بد لكعبك أن يلامس الأرض. دع فخذيك ومنطقة الحوض يتحركان بحرية للأمام والخلف مع خطواتك، ربما تجد منظر متسابقي المشي طريفاً بعض الشيء وهم يقومون بهذا لكن تقييد حركة الحوض يقلل من سرعة مشيك فعلاً . حافظ على جذع الجسم قائماً، فالانحناء للأمام أو الخلف يزيد من الإجهاد ويقلل من سرعتك.

تمرين الذراعين:

ابق المرفقين بزاوية 90 درجة واترك يديك مسترخيتين، اترك ذراعيك تتحركان للأمام والخلف وأبقهما قريبان من جذع الجسم، ولا تدع يديك تعبر منتصف جسدك للناحية الأخرى حتى تستطيع المشي بسلاسة. ستلاحظ أنه كلما تسارعت حركة ذراعيك ستتبعهما ساقيك تلقائيا . اجعل كتفيك وعنقك مسترخيان وابق رأسك مرفوعة ونظرك للأمام.

حاجة جسم الإنسان من السعرات الحرارية أثناء المشي:

السرعة التي ينبغي المشي بها تتراوح في العادة بين ثلاثة وأربعة أميال في الساعة، ستحتاج للبدء بسرعة بطيئة إذا كانت لياقتك ليست على المستوى المطلوب ، لكن سرعتك ستتحسن تدريجياً إذا ما انتظمت في الممارسة .

وينصح الأطباء بمعدل 30 دقيقة أو أكثر يومياً من المجهود البدني المعتدل على مدار خمسة أيام أو أكثر كل أسبوع. ولا يشترط أن تكون الثلاثين دقيقة مجمعة بل قد تتوزع على مدار اليوم في تمارين مشي قصيرة (عشر أو خمس عشرة دقيقة مثلا) تكفي لتحسين صحتك ولياقتك البدنية وتجعلك تعيش حياة أفضل .

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook