الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

دبلوماسي لبناني يكشف علاقة تحذير بريطانيا من السفر إلى لبنان بأزمة قرداحي

مطار رفيق الحريرى لبنان
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

تسبب قرار حكومة بريطانيا بمنع مواطنيها من السفر إلى لبنان في زيادة حالة التخبط السياسي للحكومة اللبنانية ،وكشف إمكانية ذهاب البلاد نحو اضطرابات أمنية، تفاقم معاناة اللبنانيين في ظل حكومة يهيمن على قرارها حزب الله الذي يدين بالولاء لإيران بدلاً من لبنان.

اضافة اعلان

ونصحت الحكومة البريطانية مواطنيها بإلغاء كل أنواع السفر إلى لبنان باستثناء السفر الضروري، وباستثناء تلك المناطق التي لا تنصح وزارة الخارجية بعدم السفر إليها.

وكشف هذا الإجراء الارتباك الكامن لدى مؤسسات الدولة اللبنانية ، ونفى مصدر أمني لبناني تلقي المراجع الأمنية معلومات رسمية عن خلفية القرار البريطاني المفاجئ، وما المعطيات التي بنى عليها البريطانيون موقفهم.

وعبّر سفير لبنان الأسبق في واشنطن رياض طبارة عن استغرابه من هذا التحذير، خصوصاً أنه "ذهب أبعد من الموقف الأميركي، الذي اكتفى بالتنبّه من التنقل في مناطق لبنانية محددة". ورأى طبارة أن بيان بريطانيا "قد يكون مبنياً على معلومات استخباراتية تحذّر من إمكانية استهداف مواطنين بريطانيين، أو ربما لأسباب سياسية بعد تدهور العلاقات اللبنانية الخليجية".

وأمل "ألا يكون هذا القرار قاطرة لإجراءات مماثلة تتخذها الدول الأوروبية"، وفقاً لـ"الشرق الأوسط" .

وعبر الخبير العسكري العميد المتقاعد نزار عبد القادر، عن اعتقاده أن "هناك تخوفاً من انفلات أمني مفاجئ، بحيث لا يصبح لديهم (البريطانيون) وسيلة لإجلاء مواطنيهم بسرعة عند حصول أي تطوّر أمني واسع".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook