الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

6 معلومات طبية عن مرض «السكري»

مرض السكرى
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

يعد مرض السكري أحد أكثر الأمراض التي تصيب الكثير من الناس، ولكن حتى بعد الإصابة لا يدرك العديد منهم العوامل التي تصاحب المرض. حيث تحتاج جميع أنواع مرض السكري إلى المراقبة والعناية الشديدة. إلا أن هناك بعض الحقائق الطبية التي يجب مراعاتها إذا كنت تعرف شخصًا يعاني من هذه المشكلة أو شخصًا يحتاج إلى علاج.

اضافة اعلان

وأوضح الدكتور موكيش بيشنوى الطبيب العام بمستشفى فوزارت في كانبور لموقع "onlymyhealth " الطبي المتخصص، 6 معلومات طبية عن مرض السكري يجب على المصابين به معرفتها جاءت على الشكل الآتي:

1. حالة مزمنة وليس لها علاج: حيث يعتقد الكثير من الناس أنه لا يمكن علاج مرض السكري بمجرد حدوثه. كما يعتقد بعض الناس أيضًا أنه يزداد سوءًا بمرور الوقت. ومع ذلك، تظل الحقيقة أنه لا يوجد علاج محدد متاح لمرض السكري من النوع 2. لكن موكيش يوضح أن مرض السكري هو حالة يمكن إدارتها وتقليلها إذا تم اتخاذ الاحتياطات المناسبة في الوقت المناسب. وان عدم القدرة على الاستفادة من مستويات الأنسولين واستخدام الهرمونات هو الذي يسمح للخلايا بمقاومة الأنسولين. وان الأنسولين هو أحد العوامل الرئيسية التي تحافظ على عمل الجسم عندما يكون الشخص مصابًا بمرض السكري وان وظيفته هي الحفاظ على التمثيل الغذائي والغلوكوز تحت السيطرة.

2. يصيب صغار السن أكثر الآن: مشكلة السكري وسكر الدم كانت أكثر شيوعًا لدى كبار السن في العقد الماضي. لكن السيناريو تغير الآن بسبب العادات الغذائية غير الصحية والوجبات الغذائية غير المنتظمة؛ حيث يصاب الشباب بمرض السكري في سن مبكرة جدًا وهذا يهدد صحة الأجيال القادمة أيضًا. ووفقًا لدراسة أجرتها منظمة الصحة العالمية، تم تشخيص زيادة بنسبة 23 % باصابات الأشخاص الذين تقل اعمارهم عن 40 عاما. وقد تم ربط هذه المستويات بمؤشر كتلة الجسم بسبب عادات الأكل والطعام غير غير الصحي.

3. يصيب الشخص دون أن يلاحظه لسنوات: وقد يصيب السكري الأشخاص وقد لا يلاحظون مرض السكري في السنوات القليلة الأولى؛ وذلك لأن مستويات الأنسولين ومستويات السكر في الدم لا ترتفع إلى مستوى يتسبب في حدوث مشاكل أو أعراض واضحة لديهم. ومن المهم أن تعرف أنه يجب على المرء أن يكون حريصًا جدًا على ارتفاع مستويات السكر في الدم وإجراء فحص طبي مرة واحدة في الشهر لتتبع معاييره الصحية.

4. يسبب مضاعفات خطيرة: من المعروف طبيا أن الناس يعانون من مضاعفات واضطرابات خطيرة بسبب مرض السكري. وان كلا النوعين من مرض السكري لهما مضاعفات مختلفة. لكن يمكن أن ترتفع وتسبب مشاكل خطيرة مثل السكتة الدماغية وفشل القلب والفشل الكلوي ومرض ألزهايمر وما إلى ذلك.

5. ينطوي على مخاطر أعلى لدى بعض الناس: قد لا يدرك البعض حقيقة أن مرض السكري يمكن أن يؤثر على بعض الأشخاص أكثر من غيرهم. وهذا يعتمد على ظروف نمط الحياة والتاريخ العائلي والتغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم. لأن مرض السكري هو حالة يمكن أن تنتقل إلى الأشخاص من جيلهم السابق أو بسبب العيش في منطقة معينة من العالم أيضًا. وقد تشمل بعض عوامل الخطر التي تزيد من تفاقم مرض السكري زيادة الوزن وارتفاع الدهون بمنطقة البطن والتاريخ العائلي للإصابة به وبسكري الحمل وبمقدمات السكري في أي فرد من أفراد الأسرة والخمول أو عدم القيام بالنشاطات اليومية اللازمة وأن يكون عمر الشخص أكثر من 45 عامًا والمعاناة من انخفاض مستوى الكوليسترول الحميد وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية.

6. يمكن السيطرة على السكري باتباع بعض التغييرات: ويؤكد الأطباء أن أحد الأشياء المهمة التي يجب معرفتها عن مرض السكري هو أنه يمكن إدارته بسهولة عن طريق اختيار بعض التغييرات في نمط الحياة؛ فالتمرين ضروري جدًا لمرضى السكر ويخلق توازنًا في مستويات السكر في الدم وعملية التمثيل الغذائي.

كذلك يمكن الحد من مرض السكري وإدارته إلى مستوى يمكن أن يكون طبيعيًا مثل أي شخص آخر لا يعاني من مرض السكري. ومن أجل القيام بالتغييرات المناسبة بنمط الحياة يجب عليك الحفاظ على وزن صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمدة 30 دقيقة يوميا والتقليل من مستويات السكر والمشروبات لحد يكاد لا يذكر وتجنب استخدام التبغ بأي شكل من الأشكال مع فحص مستويات السكر في الدم بشكل دوري.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook