الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«مؤتمر المناخ» في غلاسكو.. الاتفاق على تسريع وتيرة مكافحة الاحتباس الحراري

6666666666666
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

اتفقت الدول المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب-26" المقام في مدينة غلاسكو، على تسريع وتيرة مكافحة الاحتباس الحراري.

اضافة اعلان

وفي التفاصيل، أوضحت وكالة الصحافة الفرنسية، بأنه تم الاتفاق في مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ على تسريع وتيرة مكافحة الاحتباس الحراري.

وقال المبعوث الأمريكي الرئاسي الخاص لشؤون المناخ جون كيري في غلاسكو: "كان أمام الولايات المتحدة والصين حلان إما مغادرة COP 26 من دون العمل سوياً وترك العالم متسائلا عمّا سيحمله المستقبل.. وإما نغادر هذا المكان عاملين سوياً من أجل البدء بالتحرك نحو طريق أفضل وهذا الخيار الذي اتخذناه."

وفيما يلي أهم الجوانب التي تناولتها المسودة الأولى لاتفاق غسلاكو للتغير المناخي، حيث أعدت رئاسة مؤتمر الاطراف COP 26 المسودة وهي بمثابة "قائمة اقتراحات"، على أن تناقش الدول المشاركة النسخة النهائية في اليومين المقبلين.

تعهد بوضع حد لارتفاع حرارة الأرض 

وتمت صياغة مسودة الاتفاق بأسلوب أقوى من أي وقت مضى حول الحاجة إلى وضع حد لارتفاع حرارة الأرض بما لا يزيد عن 1.5 درجة مئوية.

وقد يعتبر ذلك نجاحاً بالنسبة إلى رئاسة COP 26 نظرا لتردد بعض البلدان التي تلوث المناخ أكثر من غيرها بالتعهد في تحقيق هذه الأهداف.

إزالة الدعم عن الوقود الأحفوري

وتتوجه مسودة الاتفاق إلى ضرورة الحكومات "تسريع التخلص تدريجياً من استخدام الفحم وإزالة الدعم عن الوقود الأحفوري." وهي المرة الأولى التي يأتي اتفاق من هذا النوع على ذكر الوقود الأحفوري بالتحديد.

واعترف رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأن المفاوضات حول المناخ أصبحت أكثر صعوبة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook