الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المملكة تحتل المرتبة السابعة عالميًّا في الإصابة بالسكري

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

كشفت استشارية سعودية في طب الأسرة بمدينة الملك فهد الطبية، عن أن المملكة احتلت المرتبة السابعة على مستوى العالم في عدد المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، وستصل - لا قدر الله - إلى المرتبة السادسة عام 2035م، وفق إحصائيات الاتحاد الدولي للسكري (IDF) ما لم تتم مضاعفة حملات توعية المجتمع بخطورة هذا المرض لتلافي انتشاره.

اضافة اعلان

وقالت الدكتورة ضحى بنت محمود بابلي: إن إحصائيات (IDF) المبنية على إحصائيات الصحة الخاصة بمتابعة السكري في البلاد، بينت أن المملكة تعد الأعلى من بين دول منطقة الشرق الأوسط في الإصابة بمرض السكري من النوع الأول، ومتساوية في نوعية هذه الإصابة مع قارة أوروبا، بينما تتقدمهما في الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، مفيدة أن انتشار هذا الداء ليس بالضرورة ارتباطه بمستوى رفاهية المجتمع، لأن السكري ينتشر بنسبة 80% في البلدان ذات الدخل المتوسط والمنخفض الأمر الذي يضيف أعباءً إضافية على أعبائها الاقتصادية.

وأشارت الدكتورة ضحى إلى أن النوع الأول من السكري يصيب الأطفال وصغار السن، ويحدث نتيجة نقص الأنسولين، بينما السكري من النوع الثاني يحدث بسبب مقاومة خلايا الجسم للأنسولين وأهم أسبابه: السمنة، واضطراب العادات الغذائية للإنسان، مبينة أن الدارج في المجتمع أن السكري يصيب فقط كبار السن ومن هم فوق سن الأربعين، لكن الواقع الحالي للمتابعة الصحية أكد أن مَن هم دون الأربعين والمراهقين معرضون للإصابة به، بسبب تغير نمط الحياة اليومي.

وأضافت أن 382 مليون شخص حول العالم يتعايشون مع مرض السكري من النوع الثاني، وأكثر من 3 ملايين يعانون اضطراب التحكم بالجلوكوز الذي قد يتطور للإصابة بداء السكري من النوع الثاني، موضحة أن إحصائيات الاتحاد الدولي للسكري الذي يضم 104 دول منها المملكة، أفادت أن دولة الكويت تحتل المرتبة التاسعة في نسبة المصابين بالسكري، تليهما قطر في المرتبة العاشرة.

ودعت الدكتورة ضحى بابلي إلى تغيير العادات الغذائية للإنسان، والحرص زيارة الطبيب المعالج والأخذ بنصائحه التي تناسب حالته الصحيّة، والمتمثلة في ممارسة رياضة المشي لمدة 30 دقيقة يومياً خمس مرات في الأسبوع، مع إنقاص الوزن، وتناول الأكل الصحي المعتمد على الفاكهة والخضراوات الطازجة، وعدم تناول الأطعمة الدسمة والمقلية، والحلويات، والوجبات السريعة، والابتعاد عن التدخين.

يأتي ذلك، فيما دُشن اليوم في مدينة الملك فهد الطبية مؤتمر إدارة مرضى السكري لغير أطباء السكر، بحضور مدير المركز التخصصي لعلاج السمنة والغدد الصماء والاستلاب الدكتور عبدالرحمن المغامسي، ويستمر ثلاثة أيام في قاعة الاحتفالات الكبرى بالمدينة.

ويناقش المؤتمر كيفية تشخيص مرض السكري في المملكة الأول والثاني، وسكر الحمل، علاوةً على إلقاء محاضرات عن أعراض السكري، وعوامل خطورته على القلب، والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم، ونسبة الدهون والكولسترول.

ويبحث المختصون في علاج السكري ثلاثة محاور رئيسة خلال المؤتمر، الأول: الغذاء، والثاني: الرياضة والحركة، والثالث: الأدوية، إضافة إلى عقد محاضرتين حول العلاج بالتغذية، تقدمهما أخصائيات في هذا المجال، إلى جانب محاضرات أخرى عن كيفية علاج داء السكري من خلال ممارسة الرياضة والحركة، علاوةً على محاضرات متخصّصة عن الأدوية التي تستخدم لعلاج مرض السكري.

ويطرح المؤتمر أنواعاً حديثة من علاج مرض السكري، مثل مضخة الأنسولين، وزرع البنكرياس أو خلايا "بيتا"، ومناقشة بعض الأدوية الجديدة التي دخلت إلى المملكة حديثاً لعلاج المرض وتتمتع بتأثير أكبر من الأدوية القديمة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook