الثلاثاء، 14 شوال 1445 ، 23 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

28% من عمالة مطابخ الإعاشة بمكة غير حاصلين على شهادات صحية

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

شددت الهيئة العامة للغذاء والدواء في دراسة أجرتها عن سلامة الأغذية وتقييم المنشآت الغذائية والعاملين بها، على أهمية تكثيف عمل الجهات الرقابية على مطابخ الإعاشة المعتمدة، والمنشآت الغذائية خلال الفترات المسائية نظراً لأن المخالفات تزداد فيها، مع اتخاذ إجراءات صارمة بحق منشآت غذائية تعد الوجبات في مواقع غير مرخصة.

اضافة اعلان

وعرضت الهيئة الدراسة خلال ورشة عمل أقيمت في مكة المكرمة مؤخراً بعنوان: "دور الجهات الرقابية وشركات التغذية والإعاشة في الحد من حوادث التسمم الغذائي خلال موسم الحج".

وأُعدت الدراسة على جزأين، شمل الأول زيارة مطابخ الإعاشة المعتمدة بالعاصمة المقدسة وعددها 66 منشأة، بمشاركة أمانة العاصمة المقدسة ووزارة الصحة ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، فيما تضمن الجزء الثاني زيارة 3000 منشأة غذائية في نطاق أمانتي العاصمة المقدسة والمدينة المنورة.

وخلصت الدراسات الميدانية على مطابخ الإعاشة بمكة المكرمة، إلى أن نسبة العمالة غير الحاصلين على شهادات صحية 28%.

وفي ما يتعلق بنتائج الدراسات الميدانية على المنشآت الغذائية في مكة المكرمة، تبين أن نسبة العمالة غير الحاصلين على شهادات صحية في المطاعم ومطابخ الأكلات الشعبية 12%، ومحال الوجبات السريعة 10%، ومحال البوفيه والعصائر 13%، ومستودعات الأغذية 8%، والمنشآت الغذائية الأخرى 15%.

وبلغت نسبة التزام العاملين بالاشتراطات الصحية في المطاعم ومطابخ الأكلات الشعبية 54%، ومحال الوجبات السريعة 49%، ومحال البوفيه والعصائر 49%، ومستودعات الأغذية 26%، والمنشآت الغذائية الأخرى 60%.

وفي المدينة المنورة، سجل موظفو الهيئة العامة للغذاء والدواء في دراساتهم الميدانية على المنشآت الغذائية مخالفات، منها أن نسبة العمالة غير الحاصلين على شهادات صحية في مطابخ الإعاشة 4%، وفي المطاعم ومطابخ الأكلات الشعبية 10%، وفي محال الوجبات السريعة 8%، وفي محال البوفيه والعصائر 7%، وفي مستودعات الأغذية 27%، وفي المنشآت الغذائية الأخرى 11%.

وتبين أن نسبة الالتزام بالاشتراطات الصحية في مطابخ الإعاشة 80%، والمطاعم ومطابخ الأكلات الشعبية 62%، ومحال الوجبات السريعة 63%، ومحال البوفيه والعصائر 59%، ومستودعات الأغذية 18%، والمنشآت الغذائية الأخرى 47%.

واتضح من خلال الدراسة أن عدداً من المنشآت الغذائية لديها مواقع أخرى (حوش، قبو.. إلخ) غير مرخصة تعد الوجبات فيها، ما يتطلب تطبيق إجراء صارم بحق هذه المنشآت وعدم اعتمادها كمتعهدة إعاشة خلال المواسم القادمة.

ودعت الدراسة إلى تكثيف الجولات التفتيشية على مطابخ الإعاشة قبل موسم الحج بوقتٍ كافٍ خلال الفترة من رمضان إلى قبل بداية موسم الحج مما يسهم في تصحيح الملاحظات والمخالفات.

وشددت على إلزام شركات الإعاشة بتطبيق برامج رقابة ذاتية فعالة كأحد شروط اعتمادها وذلك للحد من سلوكيات العاملين غير الصحية بالمنشآت الغذائية التي قد تكون ناتجة عن جهل بعضهم بالحد الأدنى للاشتراطات الصحية وأهمية الالتزام بها.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook