الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الصحة تعتمد علاج 76 حالة خارج المملكة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض:

اعتمدت الهيئةُ الطبية العليا في اجتماعها المنعقد الأسبوع الماضي علاج (76) حالة مرضية جديدة خارج المملكة وذلك ضمن الطلبات المحالة للهيئة لطلب العلاج بالخارج . كما تم أيضاً الموافقة على تمديد علاج (80) حالة في الخارج .

اضافة اعلان

وفي ذات السياق أقرت الهيئة إحالة علاج (117) حالة مرضية جديدة أو تمديد علاجها بداخل المملكة، وذلك نظراً لتوفر العلاج في المستشفيات المرجعية والتخصصية المتوفرة في المملكة.

أوضح ذلك مدير عام الهيئات الطبية والملحقيات الصحية بالوزارة الدكتور مشعل عبدالله المشعل مؤكدا على أن الوزارة تعمل وفق آلية ومنهجية علمية تحقق العدالة والمساواة بين أبناء الوطن؛ وأن الفيصل هو الحالة الصحية والرأي الطبي البحت. حيث تتم دراسة الحالة عن طريق الهيئة الطبية العليا التي أُنشئت طبقاً للأمر السامي الكريم رقم 8733 وتاريخ15 / 6 /1417هـ كهيئة مستقلة ليست تابعة لوزارة الصحة، والوزارة عضو ضمن عدة جهات تضم كافة القطاعات الصحية الحكومية، ويمثلها استشاريون من أهل الاختصاص يرشحون من قِبل جهاتهم وليس للوزارة سلطة على قراراتها، حيث تقوم بدراسة ومراجعة تقارير المريض وحالته الصحية والنظر في مدى توفر علاجه في الداخل أو استفادته بالشفاء -بإذن الله- من العلاج في الخارج، وكذلك البت في تجديد فترة العلاج بالخارج حسب التوصية الطبية من الطبيب المعالج بالخارج، وأيضاً التحديد والتنسيق مع المركز الطبي المناسب في المملكة لاستكمال ومتابعة علاج المريض عند انتهاء الغرض الطبي الذي سافر من أجله.

وأشار الدكتور مشعل المشعل إلى أن إحالة المرضى للعلاج خارج المملكة تتم بناءً على الأوامر السامية الكريمة، أو بقرار من الهيئة الطبية العليا المشار إليها . مؤكداً أن القرار طبي بحت ومبني على الحالة الصحية للمريض، وفرص العلاج والشفاء – بإذن الله.

الجدير بالذكر أن عدد الحالات التي حُولت من قِبل الهيئة الطبية العليا للعلاج داخل المملكة للمستشفيات المرجعية والتخصصية العام الماضي بلغ ما يقارب الـ50 ألف حالة, في الوقت الذي تجاوز فيه عدد الحالات المحولة للعلاج خارج المملكة العام الماضي 4400 حالة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook