الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نشرة الأنباء العالمية.. قطر تشتري صفقة طائرات رافال فرنسية ضخمة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

اهتمت وكالات الأنباء العالمية بشراء قطر صفقة طائرات فرنسية ضخمة، وقالت الحكومة الفرنسية يوم الخميس إن قطر وافقت على شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز رافال التي تنتجها شركة داسو في صفقة تبلغ قيمتها 6.3 مليار يورو (7.05 مليار دولار) في الوقت الذي تتطلع فيه الدوحة إلى تعزيز قوتها العسكرية وسط حالة من الاضطراب في المنطقة.

اضافة اعلان

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الفرنسية إن العقد -وهو الثالث هذا العام لشركة داسو بعد صفقات لبيع طائرات مقاتلة لمصر والهند- يشمل أيضاً صواريخ من طراز إم.بي.دي.إيه فضلاً عن تدريب 36 طيارا قطريا و100 فني على يد الجيش الفرنسي.

وقال مكتب الرئيس الفرنسي فرانسوا أولوند في بيان "تحدث الرئيس إلى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر الذي أكد رغبته في شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز رافال".

ورفعت مبيعات رافال صادرات الأسلحة الفرنسية هذا العام إلى نحو 15 مليار يورو وأعطت دفعة لشركة داسو التي وقعت تحت ضغوط متزايدة لبيع الطائرة في الخارج بعد فشل متكرر على مدى سنوات.

الأزمة في اليمن

وفي الشأن اليمني قال مسؤول أمريكي -أمس الأربعاء- إن الولايات المتحدة طلبت مساعدة إيران في جعل الأطراف المتحاربة في اليمن تشارك في محادثات بشأن تسوية سياسية وذلك حينما اجتمع وزيرا الخارجية الإيراني والأمريكي يوم الاثنين.

وإيران متحالفة مع جماعة الحوثي التي سيطرت على العاصمة اليمنية صنعاء في سبتمبر أيلول مطالبة بحكومة لا تستبعد أي طرف. ومنذ ذلك الحين توغلت قوات الحوثيين الشيعة في الجنوب وهو ما أثار انزعاج السعودية التي تخشى توسع النفوذ الإيراني في المنطقة.

الحرب في ليبيا

وفي ليبيا قال وسيط الأمم المتحدة إلى ليبيا يوم الأربعاء إنه "يصعب التفاؤل" بإمكانية التوصل لاتفاق سلام لكن الهدف هو محاولة التوسط في اتفاق بشأن حكومة وحدة قبل بدء شهر رمضان في منتصف يونيو حزيران.

وأطلع الوسيط برناردينو ليون مجلس الأمن الدولي على تطورات الوضع في ليبيا حيث تتنافس حكومتان وبرلمانان للسيطرة على البلاد بعد أربع سنوات من الإطاحة بمعمر القذافي.

وقال ليون إنه سلم الأطراف هذا الأسبوع مسودة ثالثة لاتفاق محتمل ومن المقرر أن يردوا بحلول يوم الأحد.

تركيا والأرمن

وفي شأن يتعلق بالسياسة التركية وقد يؤثر على رغبة تركيا في الانضمام للاتحاد الأوروبي قال يوهانز هان مفوض شؤون التوسعة بالاتحاد الأوروبي في مقابلة صحفية يوم الخميس إن رد الفعل التركي العنيف حيال الدول الأوروبية التي استخدمت تعبير "الإبادة الجماعية" لوصف مذابح الأرمن على أيدي الأتراك العثمانيين عام 1915 سيعقد مساعي أنقرة للانضمام إلى الاتحاد.

وتنفي تركيا أن قتل ما يصل إلى 1.5 مليون أرميني في ذروة الحرب العالمية الأولى يمثل إبادة جماعية وما زال هذا الخلاف مخيماً على العلاقات مع أرمينيا.

وانتقدت تركيا دولاً أعضاء في الاتحاد الأوروبي -بينها ألمانيا والنمسا- استخدمت برلماناتها تعبير "إبادة جماعية" في قرارات صدرت بمناسبة الذكرى المئوية لهذه المذابح.

كيم جونج في موسكو

وفي شأن عالمي آخر قال الكرملين -اليوم الخميس- إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون لن يشارك في مراسم تقيمها موسكو الشهر المقبل لإحياء ذكرى نهاية الحرب العالمية الثانية.

وقال المتحدثُ باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف: "قرر البقاء في بيونجيانج... القرار مرتبط بالشؤون الداخلية لكوريا الشمالية".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook