الأربعاء، 15 شوال 1445 ، 24 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

أعضاء (الشورى) ينتقدون أرامكو ويطالبون بفتح ملفاتها وإعادة هيكلتها

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات:

وجه عددٌ من أعضاء مجلس الشورى انتقادات لاذعة لشركة أرامكو، وتساءلوا أثناء مناقشتهم التقرير السنوي لوزارة البترول والثروة المعدنية للعام المالي 1431/ 1432هـ، عما فعلته أرامكو للسعوديين وللتنمية الاجتماعية في الداخل، مؤكدين أن الشركة لم تقدم شيئاً للمواطن السعودي في الداخل.

اضافة اعلان

وطالب عضو المجلس عضو لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة المهندس محمد القويحص، بفتح ملف الشركة وإعادة هيكلتها، وتزويد المجلس بتقرير متكامل عنها وعن أعمالها، متسائلا عن دور الشركة في الداخل في ظل قيامها بتبرعات وأعمال تنموية وإنسانية لضحايا الكوارث حول العالم في كاترينا في الولايات المتحدة الأمريكية وباكستان في ظل عدم قيامها بأي عمل لما يحدث من كوارث للسعوديين في الداخل كان آخرها ما حدث للمواطنين في كارثة حريق استراحة الاحتفالات التي لا تبعد عن مقر الشركة سوى كيلومترات.

وأوضح أن هناك عديد من الإشكاليات التي أصبح من اللازم فتح ملف الشركة بشأنها كحادثة اختراق شبكتها وقضية الرشوة والشركة الأمريكية.

 فيما انتقد عضو لجنة الشؤون الخارجية الدكتور صالح النملة المشروعات الترفيهية التي تقيمها أرامكو والموجهة للأجانب، وقال: "زرت المركز الترفيهي في رأس تنورة وجدت الجنسيات الأجنبية والعربية المستفيدة، والسعوديين مفترشين الأرصفة كنوع من الترفيه".

وتساءل عضو المجلس الدكتور منصور الكريديس عن دور الوزارة وما تم إنجازه بشأن مشروع إيصال الغاز للمنازل الذي يدرس منذ ثلاث سنوات، مؤكداً أن هناك دولاً أقل نمواً طبقت مثل هذه المشروعات.

ولاحظ عدد من الأعضاء خلو التقرير من دراسة قد كلفت بها الوزارة في وقت سابق تتناول إيصال الغاز عبر شبكة وطنية للمنازل وتساءلوا عما وصلت إليه الدراسة وعن آلياتها، مؤكدين أهمية مثل هذه الدراسة وإقرار هذا المقترح لتلافي نقل الغاز عبر المدن لما في ذلك من أخطار. حسب (الشرق).

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook