الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«البدانة» تحمي من الإصابة بمرض «ألزهايمر»

thumb
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أشارت دراسة حديثة من جامعة كارديف البريطانية إلى أنّ الوزن الزائد يمنع الإصابة بمرض ألزهايمر، في مرحلة منتصف العمر.

اضافة اعلان

ولفتت نتائج الدراسة النظر إلى أنّ الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن في منتصف العمر أو ينقص وزنهم ولو بنسبة طفيفة عن الوزن الطبيعي، هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض مع التقدّم في العمر، وهو ما يناقض نتائج دراسات سابقة.

وشملت الدراسة مليوني شخص في بريطانيا، وجاءت نتيجتها صادمة للخبراء. فقد بيّنت أنّ الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بألزهايمر في منتصف العمر هم الذين ينخفض مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 20. فأولئك الأشخاص معرّضون بنسبة 34 % للإصابة بمرض ألزهايمر مع التقدّم في العمر عن الأشخاص الذين يتمتعون بمؤشر كتلة جسم يتراوح ما بين 20 و25، والذين تصنفهم الدراسة الحالية بأصحاب الوزن الصحي.

وكلّما ازداد وزن الشخص؛ انخفضت مخاطر إصابته بالمرض.

كما أنّ الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة جداً، ويزيد مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 40 هم أقل عرضة للإصابة بألزهايمر بنسبة 29 % ولمدّة 15 عاماً لاحقة عن فئة الوزن الطبيعي.

وقال ستيوارت بوكوك، أحد معدي الدراسة، إنّ النتائج تشير إلى أنّ العلماء وأطباء الصحّة العامة وصنّاع القرارات، يحتاجون إلى إعادة النظر في مسألة الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض ألزهايمر. كما يلفت إلى ضرورة الانتباه إلى مدى ارتباط نقص الوزن بارتفاع احتمالات ومخاطر المرض التي أظهرتها الدراسة.

ويشير إلى أنّ عوامل الحماية من ألزهايمر غامضة. وما زالت العلاقة بين مؤشر كتلة الجسم المرتفع وانخفاض نسبة الإصابة بالمرض مبهمة. بيد أنّ الخبراء قد يستفيدون من تلك المعلومات ويطوّرون علاجات جديدة للمرض.

في السياق نفسه، يقول مدير مركز "أوكسون" لعلم الأوبئة في لندن، ناواب كيزيلباش: إنّ الدراسة لا تعني أنّه من المقبول أن نعاني من البدانة في منتصف العمر حتى لو شكّل ذلك عامل حماية من مرض ألزهايمر، فالإنسان البدين قد يموت قبل استفادته من تلك الخاصية، كونه عرضة لمخاطر صحيّة أخرى كثيرة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook