الخميس، 16 شوال 1445 ، 25 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المملكة تطلق قمرين صناعيين للاتصالات في 2013 و 2015

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – متابعات:
أعلن الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد، نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث، أن المملكة تعتزم إطلاق عدة أقمار صناعية خلال السنوات القادمة تستخدم تقنية الاستشعار عن بعد، أهمها القمر الصناعي SAUDISAT4 الذي سيتم إطلاقه في سبتمبر 2013، والقمر الصناعي SAUDI GEO1 الذي سيتم إطلاقه في عام 2015.

اضافة اعلان

وأوضح أن المملكة لديها خطة إستراتيجية في مجال علوم الفضاء طويلة المدى بدأت مرحلتها الأولى منذ 2005م وتستمر حتى 2025م، بحيث تحقق العالمية للمملكة في مجال تقنية أبحاث الفضاء، مبيناً أن المرحلة الثانية من الخطة ستنتهي عام 2015م.

وبيّن في ورقة العمل التي قدمها ظهر اليوم ضمن فعاليات الجلسات العلمية لمؤتمر السعودي الدولي لتقنية الفضاء والطيران 2012 م التي استهلت اليوم في مقر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، بعنوان (المجتمع ومعرفة الفضاء..خطة المملكة الوطنية في العلوم والتقنية والابتكار) أن خطط المملكة في مجال الفضاء تشمل ضمن إطارها الوطني تعاوناً بين القطاعات الحكومية والخاصة.

وتطرق الأمير الدكتور تركي بن سعود في ورقته إلى دور المملكة في مجال الأقمار الصناعية، مبيناً أن لدى المملكة الآن 12 قمراً صناعياً تم اختبارها جميعها، وأثبتت فعاليتها، ومنها القمر الصناعي OSCAR 50 الذي يعد الوحيد المستخدم لتقنية الخلايا الشمسية الكريستالية المتطورة في مجال الاتصالات، كذلك القمر الصناعي SAUDISAT 1C الذي تدخل استعمالاته في نواحي الحياة التجارية، والتقنية، ومجال الملاحة البحرية والبرية على حد سواء.

من جانبه، أعلن نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور خالد السبتي إنشاء 14 مركزاً علمياً تتعلق ببرامج وعلوم الفضاء، مسلطاً الضوء على مسابقة الابتكار العلمي التي شارك فيها 25 % من مجموع طلاب المملكة، بهدف تطوير الجانب العلمي.

وأشار إلى مشاركة المملكة في الأولمبياد العلمية العالمية في الرياضيات والفيزياء، حيث حققت المملكة المركز الـ29 هذا العام من بين 100 دولة مشاركة، مما يعد تقدماً عن مركز الـ 70 الذي حققته العام الماضي.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook