الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مشروع بريطاني سعودي لتبادل البيانات الجينية عن الإيبولا وكورونا

لقاح-تجريبي-ضد-فيروس-إيبولا-يظهر-نتائج-إيجابية
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

من المنتظر أن تصبح البياناتُ الخاصة بالتسلسل الجيني لاثنين من أكثر الفيروسات فتكاً، متاحة إلكترونياً للباحثين على مستوى العالم بشكل فوري مع تواصل سعي العلماء لفهم فيروس "الإيبولا" وفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا"، وذلك في إطار مشروع يقوده علماء بريطانيون بالتعاون مع المملكة وغرب إفريقيا.

اضافة اعلان

ويسعى المشروع لتشجيع مختبرات العالم على استخدام البيانات التي تبث في حينها ويتم تحديثها مع ظهور أي حالات جديدة للتوصل إلى سبل تشخيص وعلاج الفيروسين القاتلين على أمل التوصل إلى طريقة للقضاء عليهما في نهاية المطاف، وفقاً لـ "رويترز".

وقال جيريمي فارار مدير ويلكام تراست الصحي العالمي الخيري الذي يمول العمل "الخبرة الجمعية لخبراء العالم في الأمراض المعدية تفوق أي مختبر منفرد والطريقة المثلى للاستفادة منها.. هي جعل البيانات متاحة مجاناً في أقرب فرصة ممكنة".

والتسلسل الجيني المتاح حالياً بالنسبة لكورونا والذي سيتوفر قريباً بالنسبة للإيبولا سينشر على موقع "فايرولوجيكال. اورج" ليطلع عليه ويستخدمه من يريد.

وتعرضت المملكة للانتقاد على نطاق واسع لدى بدء تفشي فيروس "كورونا" واتُّهمت بأنها تباطأت في التعاون مع خبراء العالم الذين كانوا يريدون إجراء أبحاث مهمة عن المرض.

وقال كيلام: إن السلطات السعودية ملتزمة الآن بتبادل البيانات الفيروسية على نطاق واسع وبشكل فوري في إطار سعيها للاستفادة من خبرة العلماء الدوليين في السيطرة على الفيروس.

وفي إطار نفس مشروع التسلسل الجيني هذا يزور إيان جودفيلو من جامعة كمبردج سيراليون للتعاون مع حكومتها لجعل البيانات المماثلة عن الإيبولا متاحة على نفس الموقع الإلكتروني في أقرب فرصة.

ويعمل جودفيلو على جمع العينات من مرضى الإيبولا ووضع تسلسل لها وترتيبها، بما يجعل التسلسل الجيني للفيروس متاحاً خلال أسابيع وهي عملية كان يمكن أن تستغرق شهوراً إذا كانت العينات ستنقل إلى بريطانيا لتحليلها.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook