الثلاثاء، 09 رمضان 1445 ، 19 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

الشيخ الخضير يوضح حكم إجراء العمليات الجراحية لتقويم الأنف

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل – فريق التحرير:

أوضح الشيخ الدكتور عبدالكريم الخضير، عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء سابقًا، حكم إجراء عملية جراحية لتقويم الأنف.

اضافة اعلان

جاء ذلك في رد من الشيخ الخضير على سؤال جاء فيه: "في أنفي ميلان منذ الولادة، وقد عزمت على عملِ عملية جراحية؛ لتقويمه وإزالة الميلان، فهل الإقدام على مثل هذا يجوز؟".

وقال الشيخ الخضير "إذا كان هذا الميلان شديدًا ويَقْذرُك الناس به فلا مانع من إجراء هذه العملية، بعد أن يقرر الأطباء أن إجراء هذه العملية حميد؛ لئلا يترتب عليها آثار تكون أشد من هذا العيب، ولو من جوانب أخرى؛ لأن بعض العمليات يترتب عليها آثار سيئة، فتكون النتيجة غير مضمونة، وأما إذا كانت النتيجةُ مضمونةً والميلانُ شديدًا والناسُ يَقْذرُونك به فإنه لا مانع حينئذٍ من تعديله بإجراء عمليةٍ يشهد الأطباءُ الثقات أنه لا يترتب عليها آثار سلبية، وأما إذا كان الميلانُ خفيفًا لا يَقْذرك الناس به فالأولى أن يبقى كما هو؛ لئلا يدخل في تغيير خلق الله من غير حاجة، والله أعلم.

وتابع الشيخ عبدالكريم الخضير: "هكذا في بقية العاهات إذا قامت الحاجة الشديدة، وكانت ملحة بحيث يَقْذره الناس بها، ويتضايق من هذا الأمر، فلا مانع حينئذٍ من بذل السبب لإزالة هذه العاهة التي يَقذره الناس بها، وأما إذا كان من باب الترف كأن تكون شيئًا يسيرًا فالأولى تركها كما هي".

Image  

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook